رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وقفة بـ"الزاوية" الليبية لدعم تثبيت وقف إطلاق النار

وقفة بـالزاوية الليبية لدعم تثبيت وقف إطلاق النار

العرب والعالم

مظاهرة في ليبيا ـ أرشيفية

وقفة بـ"الزاوية" الليبية لدعم تثبيت وقف إطلاق النار

وكالات ـ الأناضول 04 نوفمبر 2016 23:30

نظم عدد من أهالي مدينة الزاوية الليبية، مساء اليوم الجمعة، وقفة لدعم اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين قبائل المدينة قبل أيام، والمطالبة بتثبيته، بحسب شهود ومصادر محلية. 

واندلعت اشتباكات مسلحة في الزاوية مساء الجمعة الماضية، بين قبيلتي "أولاد صقر" وأولاد حنيش" على خلفية مقتل 3 من القبيلة الأولى، في منطقة صياد بالمدينة، حيث اتهمت تلك القبيلة "أولاد حنيش" بتصفيتهم، دون إبداء أسباب لذلك، بحسب مصادر محلية. 

وتم استخدام الأسلحة المتوسطة والثقيلة في الاشتباكات التي أسفرت عن إصابات، وانعدمت خلالها مظاهر الحياة، فضلاً عن نزوح عدد من العائلات القاطنة وسط المدينة، إلى أن جرى توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بموافقة كافة القبائل، مساء الإثنين الماضي، يقضي بوقف الاشتباكات وتسليم الجناة إلى جهة محايدة لم تحدد بعد.

واليوم، أفاد شهود عيان ومصادر محلية بأن عدد من الأهالي نظموا وقفة بميدان الشهداء بـ"الزاوية"، عبروا خلالها عن دعمهم لاتفاق وقف إطلاق النار، وطالبوا باستمراره وتثبيته. 

ووفق المصادر ذاتها، فإن الوقفة شهدت مشاركة أعيان المدينة من كل القبائل بما في ذلك من القبيلتين المتنازعتين. 

من جانبه قال رئيس بلدية مدينة الزاوية "عبد الكريم الأبح"، في تصريحات لعدد من وسائل الإعلام، إن الحياة عادت إلى طبيعتها بالكامل في المدينة.

وأضاف أن المحال التجارية فتحت أبوابها وأن الحركة الاقتصادية والتجارية عادية الآن في المدينة وكل الطرقات فيها مفتوحة. 

يشار إلى أنه، بالإضافة إلى حالة الانقسام السياسي التي تعيشها ليبيا منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011، تعاني البلاد من انتشار كبير للسلاح، حيث تقدر تقارير دولية أن هناك ما لا يقل عن 26 مليون قطعة سلاح في البلاد التي يقدر عدد سكانها بـ 6 ملايين نسمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان