رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

5 آلاف نازح جديد مع تقدم القوات العراقية نحو مركز الموصل

5 آلاف نازح جديد مع تقدم القوات العراقية نحو مركز الموصل

وكالات 04 نوفمبر 2016 14:08

أعلنت اللجنة الحكومية العليا لإغاثة النازحين في العراق اليوم الجمعة، نزوح 5 آلاف مدني خلال الساعات الماضية مع تقدم القوات العراقية باتجاه مركز الموصل(شمال).

وقال جاسم الجاف رئيس اللجنة الحكومية في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي، إن "فرق الوزارة استقبلت اليوم 5 آلاف نازح من منطقة كوكجلي أول أحياء مدينة الموصل عند طرفها الشرقي وتم إيواؤهم في مخيم الخازر شرق المدينة".

 

من جهته، أكد مراسل "الأناضول" المتواجد في ناحية برطلة شرق الموصل إن 300 عائلة دخلت مناطق الإقليم الكردي بالعراق باتجاه مخيم الخازر حيث مخيم لإيواء النازحين بعد أن تركوا منازلهم في منطقة كوكجلي شرقي الموصل بعد اشتداد المعارك فيها.

 

وأضاف، أن موجة النزوح مستمرة من المناطق الشرقية للموصل بعد اشتداد المعارك فيها منذ فجر اليوم.

 

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة (تابعة لوزارة الدفاع) اليوم الجمعة، تحرير أحياء الزهراء، والملايين، والسماح، والخضراء، وكركوكلي، والقدس والكرامة، في المحور الشرقي(الساحل الأيسر) من مدينة الموصل(شمال) وتكبيد مسلحي تنظيم "داعش" خسائر كبيرة.

 

ويوم أمس، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية في بيان لها ان أعداد النازحين في مخيمات الوزارة وصلت منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى قبل أسبوعين، أكثر من 20 ألفا.

 

من جهته، قال رعد الدهكلي وهو رئيس للجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي لـ"الأناضول"، إن "عدد نازحي الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية وحتى اليوم الجمعة وصل إلى 25 الف شخص".

 

وأشار إلى أن "عمليات النزوح تزداد وتيرتها مع تقدم القوات العراقية نحو مركز الموصل".

 

واضاف الدهلكي "لغاية الآن (ظهر الجمعة) الأوضاع مسيطر عليها، وعملية الإغاثة تتم بشكل طبيعي، لكن التخوف من الأيام القادمة وإمكانية حصول موجات نزوح كبيرة قد لا تكون الإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا لإغاثة النازحين كافية".

 

وشكلت الحكومة الاتحادية الشهر الماضي اللجنة العليا لإغاثة النازحين برئاسة وزارة الهجرة والمهجرين وعضوية وزارات الدولة كافة ولجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان، وحكومة الإقليم الكردي، بهدف تنسيق الجهود لإغاثة نازحي الموصل.

 

وانطلقت معركة استعادة الموصل في الـ17 من الشهر الماضي، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (سني)، إلى جانب "البيشمركة " . 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان