رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مباحثات روسية أمريكية لتعزيز أمن الطيران فوق سوريا

مباحثات روسية أمريكية لتعزيز أمن الطيران فوق سوريا

العرب والعالم

الطيران فوق سوريا

مباحثات روسية أمريكية لتعزيز أمن الطيران فوق سوريا

وكالات 04 نوفمبر 2016 01:45

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أنَّ وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية بحثتا خلال مؤتمر عبر الفيديو، التدابير الإضافية لتعزيز أمن أعمال القوات الجوية الفضائية الروسية وطيران التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سوريا.

 

ونقلت "سبوتنيك" - عن بيان وزارة الدفاع الروسية: "تم اليوم، بمبادرة من الجانب الأمريكي، عقد مؤتمر جديد عبر الفيديو لممثلي وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية، حول مسائل تنفيذ مذكرة التفاهم حول تفادي الحوادث وتوفير الأمن للطيران خلال إجرائه عمليات في الأجواء السورية، الموقعة في 20 أكتوبر الماضي".

 

وأشار البيان إلى التوصُّل إلى اتفاق مبدئي لعقد مؤتمر آخر عبر الفيديو في شهر ديسمبر المقبل، موضِّحًا أنَّه جرى تبادل الآراء حول الأحداث التي وقعت منذ مؤتمر الفيديو الأخير في 22 سبتمبر الماضي فيما يتعلق بتنفيذ المذكرة.

 

وشدَّد الجانبان الروسي والأمريكي على أهمية مواصلة الاتصالات في هذا الإطار للارتقاء بإجراءات أمان التحليقات. 

 

وفي وقت سابق أمس، أعلن البنتاجون أنَّ الولايات المتحدة وروسيا عقدتا مؤتمرًا وصفه بـ"البناء" عبر الفيديو، حول سلامة الطيران فوق سوريا، بعد حادثة تقارب طائرات للبلدين الشهر الماضي. 

 

وكان جنرال سلاح الجو الأمريكي جيف هاريجان قد صرَّح في شهر أكتوبر الماضي، بأنَّ طائرتين روسية وأمريكية اقتربتا من إحداهما الأخرى بشكل خطير في السماء السورية يوم 17 أكتوبر. 

 

وأعربت وزارة الدفاع الروسية عن دهشتها من محاولة أخرى للقيادة العسكرية الأمريكية لإلقاء المسؤولية على القوات الجوية الفضائية الروسية، بشأن اقتراب طائرة أمريكية ومقاتلة روسية من طراز "سو-35". 

 

يُذكر أنَّ روسيا والولايات المتحدة وقعتا في 20 أكتوبر من العام الماضي مذكرة تفاهم حول تفادي وقوع حوادث وضمان أمن التحليقات خلال العمليات في أجواء سوريا، وذلك نظرًا لبدء العملية العسكرية الروسية في سوريا يوم 30 سبتمبر من العام الماضي، مع استمرار التحالف بقيادة الولايات المتحدة في تنفيذ عملياته.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان