رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

العراق يرفع الحظر المفروض على طيرانه إلى أوروبا

العراق يرفع الحظر المفروض على طيرانه إلى أوروبا

العرب والعالم

طائرة تابعة للخطوط العراقية

العراق يرفع الحظر المفروض على طيرانه إلى أوروبا

وكالات ـ الأناضول 04 نوفمبر 2016 00:13

أعلن كاظم فنجان، وزير النقل العراقي، الخميس، رفع الحظر المفروض عن إقلاع وهبوط طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية (الناقل الوطني) في المطارات الأوروبية. 
 

وقال فنجان، من مقر الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA)، وفقا لبيان أذاعه التليفزيون العراقي الرسمي، إن "الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران صادقت، اليوم، على قرار بتعليق الحظر المفروض على الخطوط الجوية العراقية".
 

وأوضح أن القرار منح العراق "مهلة 6 أشهر لمراجعة التطبيقات الفعلية لإجراءات السلامة والأمان (في الخطوط الجوية العراقية)، والارتقاء بمستوى الأداء، وتفعيل المعايير القياسية الدولية التي أقرتها المنظمة"، وبعدها سيتم تقييم إجراء رفع الحظر من حيث استمراره أو إعادة فرضه.
 

من جهته، قال حسين كاظم، المتحدث باسم وزارة النقل العراقية، إن قرار رفع الحظر المفروض على طائرات شركة الخطوط الجوية سينهي مشاكل كبيرة تواجه آلاف المسافرين من العراق إلى الدول الأوروبية.
 

وأضاف كاظم أن "المسافرين من العراق إلى أوروبا وبالعكس يضطرون حاليا إلى الانتظار لفترة تصل إلى 12 ساعة في المطارات التركية أو في دبي، لغرض الوصول إلى الدول الأوروبية؛ بسبب الحظر المفروض على طائرات الخطوط الجوية العراقية". 
 

وأوضح كاظم أنه "برفع الحظر سيتم تنظيم رحلات مباشرة من المطارات العراقية إلى المطارات الأوروبية، وإلغاء عملية تأجير الطائرات".
 

وأعلن الاتحاد الأوربي، في 11 يناير 2015، إدراج طائرات الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة منع تسيير رحلات جوية لأوروبا، وأرجع ذلك لعدم التزام بغداد، بتنفيذ شروط السلامة المعتمدة لدى الاتحاد، مؤكدا أن هذه القائمة تعد مهمة لضمان سلامة مواطني الاتحاد الأوروبي.
 

ويمتلك العراق أسطولا حديثا من طائرات نقل المسافرين؛ يتكون من 28 طائرة من طراز "بوينج" الأمريكية، و"بومباردو" الكندية، استوردها حديثا ضمن عقود أبرمها في الأعوام الماضية، ضمن خطة لإعادة تنشيط شركة الخطوط الجوية العراقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان