رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إجراءات جديدة لمنح الجنسية بالسعودية.. تعرف عليها

إجراءات جديدة لمنح الجنسية بالسعودية.. تعرف عليها

العرب والعالم

مجلس الشورى السعودي

إجراءات جديدة لمنح الجنسية بالسعودية.. تعرف عليها

متابعات 02 نوفمبر 2016 12:01

تمسك عدد من أعضاء مجلس الشورى بتعديلاتهم المقترحة لنظام الجنسية السعودية، بما يعطي أبناء المواطنة المتزوجة من غير سعودي الحق في التمتع بالجنسية السعودية.


ويركز التعديل المقترح على ثلاثة مواد هي (3، 7، 8) في نظام الجنسية السعودية، حيث لم يتم إدخال أي تعديل عليه منذ 60 عامًا باستثناء تعديلات طفيفة في عامي 1425 و1428، رغم تنوع وتراكم تجربة المملكة في المجالات الإدارية والتنظيمية والتشريعات القانونية، بحسب ما أكده عضو مجلس الشورى عطا السبيتي، لوسائل إعلام سعودية.


وأوضح السبيتي أن المقترح ركز على منح المولود لأم سعودية حق الحصول على الجنسية بغض النظر عن مكان الميلاد مكتفيًا بنسبته لأمه، بهدف حماية النسيج الاجتماعي من أي شكل من أشكال التمييز لأي سبب كان أو اعتبارات.


وكانت الدكتورة لطيفة الشعلان، عضو اللجنة الأمنية في مجلس الشورى، كشفت عن دراسة المجلس مقترحين لتعديل نظام الجنسية السعودية بما يمنح أبناء المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي حقهم في التمتع بالجنسية السعودية، موضحةً أن أحد هذين المشروعين مقدم منها وزميليها عطا السبيتي والدكتورة هيا المنيع.


وقبل شهور، صدر تقرير عن وزارة العدل أكد ارتفاع نسبة زواج السعوديات من الأجانب؛ حيث بلغ عددهم ما يقارب 3500 عقد نكاح خلال العام الماضي، وهو ما يقارب نسبة زواج السعوديين من أجنبيات.


وتحدث التقرير عن أن زواج السعوديات من الأجانب أكثر استقرارًا؛ حيث بلغت صكوك طلاق غير السعودي المتزوج من السعودية 700 صك، وذلك نظير صكوك الطلاق الخاصة بالسعودي المتزوج من غير سعودية والتي قاربت 1600 صك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان