رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

روسيا: معظم كيمائي سويا قابل للتدمير في الخارج

روسيا: معظم كيمائي سويا قابل للتدمير في الخارج

العرب والعالم

الاسلحة الكيماوية في سوريا

روسيا: معظم كيمائي سويا قابل للتدمير في الخارج

وكالات 02 نوفمبر 2013 08:43

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم السبت "الكثير يميلون لتأييد فكرة نقل معظم المواد السامة الموجودة في سوريا خارج هذا البلد".

وكان ريابكوف يتحدث بعدما تلقى عرضا من سيغريد كاغ الدبلوماسية الهولندية التي ترأس البعثة الدولية للقضاء على ترسانة الأسلحة الكيمياوية السورية، حول مهمة فريقها الذي ينفذ خطة للتخلص من هذه الأسلحة أعدتها موسكو وواشنطن في سبتمبر.

وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية الخميس أن كل مخزون سوريا المعلن من الأسلحة الكيمياوية وضع تحت الأختام.

 

لكن كيفية تدمير هذه الأسلحة بحلول منتصف 2014 تبقى موضع جدل. وتمنع منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية الدول من نقل مخزونها إلى دول أخرى.

 

لكن بموجب القرار 2118 الذي اعتمد الشهر الماضي في مجلس الأمن الدولي، سمح للدول الأعضاء في المجلس بالمساعدة في نقل مخزونات الأسلحة لكي يمكن تدميرها "في أسرع وقت ممكن وبالطريقة الأكثر أمانا".

 

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن بعض مخزون سوريا المعلن من الأسلحة الكيمياوية والتي تقدر بأكثر من ألف طن من المواد السامة يمكن أن يدمر في الخارج. وقدر ريابكوف كلفة تدمير مخزونات الأسلحة الكيمياوية بحوالي 300 إلى 400 مليون دولار.

 

وقال الدبلوماسي الروسي "لكن هذا شرط عدم حصول أعمال ترهيب وإلا يتم استهداف الأشخاص الضالعين حاليا في هذه العملية".

 

ونقلت صحيفة "كومرسانت" الروسية الجمعة عن مصدر دبلوماسي روسي لم تكشف اسمه قوله إن القوى الكبرى قد تتفق في وقت قصير على نقل الأسلحة لكي تدمر في ألبانيا. وقال التقرير إن تركيا والأردن رفضا طلبات أميركية بقبول هذه الشحنات الخطيرة.

 

وأضافت صحيفة كومرسانت أن واشنطن تجري حاليا محادثات حول هذه المسألة "مع دولتين أو ثلاث دول".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان