رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

هجوم إسرائيلي على قاعدة عسكرية بسوريا

هجوم إسرائيلي على قاعدة عسكرية بسوريا

العرب والعالم

طائرات حربية إسرائيلية

هجوم إسرائيلي على قاعدة عسكرية بسوريا

أ.ف.ب 31 أكتوبر 2013 22:57

 أكدت مصادر أمريكية متطابقة أن طائرات حربية إسرائيلية هاجمت موقعًا لتخزين الصواريخ قرب مدينة اللاذقية السورية، وكتائب سورية معارضة تعلن الانسحاب من منطقة السفيرة الإستراتيجية.

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن مسئول أمريكي أن إسرائيل وجهت ضربة جوية على موقع عسكري سوري، قرب مدينة اللاذقية، دون أن يعطي أي تفاصيل أخرى.

كما أكد مسئول في الإدارة الأمريكية لشبكة "سي إن إن " الإخبارية قيام طائرت حربية إسرائيلية بضرب قاعدة عسكرية سورية قرب مدينة اللاذقية الخميس (31 أكتوبر 2013).

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أشارت إلى وقوع انفجار في موقع لتخزين الصواريخ بالمنطقة، لكن الحكومة الإسرائيلية لم تؤكد الهجوم، ووفقا للمسئول الأمريكي، فإن الهدف كان صواريخ ومعدات متصلة بها شعر الإسرائيليون بأنه ربما يتم نقلها إلى منظمة حزب الله اللبنانية، ورفض المسئول كشف النقاب عن اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للمعلومات.

من جانبها، ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" استنادا إلى مصدر حكومي إسرائيلي لم تفصح عنه أن الهجوم استهدف وقف عملية شحن صواريخ متطورة كانت في طريقها إلى ميليشيات حزب الله. وبعد مرور يومين على الغارة الإسرائيلية في شهر مايو الماضي، أعلنت سوريا عن قيام إسرائيل بمهاجمة مركز للبحوث العلمية في منطقة جمرايا بدمشق.

وكان وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، قد هدد آنذاك بالرد على الهجوم، ما دفع إسرائيل إلى نشر بطاريتين من منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ.

على صعيد آخر، أعلن مقاتلو المعارضة السورية مساء الخميس انسحابهم من كامل مدينة السفيرة الإستراتيجية – الواقعة شرق حلب والقريبة من معامل ضخمة للسلاح ومنتجات أخرى تابعة لوزارة الدفاع – وذلك بعد مواجهات عنيفة استمرت 27 يوما مع الجيش السوري. وقال مركز حلب الإعلامي الناطق باسم مقاتلي المعارضة في هذه المنطقة بشمال سوريا في بيان تلقته وكالة فرانس برس إن "الثوار في مدينة السفيرة بريف حلب الشرقي يعلنون انسحابهم من كامل المدينة".

ومنذ الأسبوع الأول من أكتوبر تدور اشتباكات عنيفة في منطقة السفيرة وجوارها، تخللتها عمليات كر وفر واقتحامات وانسحابات لطرفي النزاع. ويسيطر مقاتلو المعارضة على السفيرة منذ أكثر من سنة. وتقع مدينة السفيرة على مقربة من معامل الدفاع التي تنتج أسلحة وسلعا مختلفة، وهي تابعة لوزارة الدفاع السورية. كما يرجح أنها تضم مخازن للأسلحة الكيميائية. إضافة لذلك تقع السفيرة إلى جانب طريق سلمية – حلب التي تعتبر طريق الإمداد الرئيسي لقوات النظام إلى مدينة حلب التي يتنازع السيطرة عليها النظام والمعارضة المسلحة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان