رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بحرية غزة تستخرج "مدفع حربي"

بحرية غزة تستخرج مدفع حربي

العرب والعالم

صورة أرشيفية

من مخلفات الحرب العالمية الأولى..

بحرية غزة تستخرج "مدفع حربي"

غزة- وكالات 31 أكتوبر 2013 16:50

استخرج عناصر يتبعون لجهاز الشرطة البحرية التابع للحكومة المقالة بقطاع غزة، اليوم الخميس، مدفعاً حربياً يعود للحرب العالمية الأولى قبالة شواطئ مدينة دير البلح، وسط القطاع.

 

وقال رئيس بلدية دير البلح سعيد نصار لمراسلة وكالة "الأناضول" إن المدفع الذي تم العثور عليه اليوم الخميس، وهو بريطاني الصنع، تم تصنيعه عام (1910)، واستخدامه في الحرب العالمية الأولى عام 1914".

 

وأوضح نصار أنه تم استخراج المدفع من سفينة حربية غارقة قبالة شواطئ قطاع غزة، يعتقد أنها غرقت 1917.

 

ويُعتقد أن المدفع كان منصوبا على سفينة حربية بريطانية كانت تقاتل الجيش التركي في البحر الأبيض المتوسط أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 - 1918)، بحسب نصار.

 

وبيّن نصار أنه تم نصب المدفع في ميدان "الشهداء"، في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، لتخليد جهاد الشعب الفلسطيني على مر العصور-حسب قوله-.

 

ولفت إلى أن وزن المدفع يصل إلى "ثمانية" أطنان، وأما طوله فقد بلغ (7) أمتار ونصف.

 

من جانب آخر، قال حسن أبو حلبية، رئيس القسم  القسم السياحي في وزارة السياحة والآثار بالحكومة المقالة أنه لا تفاصيل حتى هذه اللحظة عن المدفع وتاريخ استخدامه والجهة التي استخدمته.

 

وأضاف أبو حلبية لمراسلة وكالة الأناضول: "وزارة السياحة تحتاج إلى وقت لمعرفة هذه التفاصيل ريثما تتسلم المدفع من وزارة الداخلية".

 

يذكر أن غزة كانت مسرحا لقتال عنيف بين الجيش العثماني والجيش البريطاني خلال الحرب العالمية، الأولى، حيث يحتضن القطاع مقبرتين لنحو 5000 (خمسة آلاف) جندي بريطاني قتلوا خلال الحرب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان