رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرلمان العربي يدعو الكونجرس الأمريكي لإلغاء قانون "جاستا"

البرلمان العربي يدعو الكونجرس الأمريكي لإلغاء قانون جاستا

العرب والعالم

أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي

البرلمان العربي يدعو الكونجرس الأمريكي لإلغاء قانون "جاستا"

وكالات 11 أكتوبر 2016 18:51

دعا البرلمان العربي، الكونجرس الأمريكي، إلى إلغاء قانون "جاستا" الذي أقره مؤخراً، نظراً لما يترتب عليها من تبعات سلبية على العلاقات الدولية.

وقال البرلمان في بيان، اليوم الثلاثاء، في ختام أعمال جلسته العامة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، والتي عُقدت بمنتجع شرم الشيخ برئاسة أحمد الجروان، "قانون جاستا الأمريكي يتجاهل كل القواعد القانونية الدولية والمحلية ويفتقر إلى الأسس القانونية والسياسية المعمول بها في العالم بأسره".

 

وأضاف البيان أن "إهدار مبدأ السيادة الوطنية للدول بتطبيق وسريان قانون محلي (جاستا) أصدره مُشرّع محلي (الكونغرس) على دول أخرى ذات سيادة (القانون يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر 2001، بمقاضاة دول ينتمي إليها مهاجمون)، يعد ضرباً بأبسط مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

 

وأوضح البرلمان العربي في بيانه أن دعوته لإلغاء قانون "جاستا"، تأتي نظرا لما يترتب على القانون من "إرباك في العلاقات الدولية وما يعكسه من فكر استعماري قديم، أدى إلى سيطرة قوى على بقية دول العالم ونهب ثرواتها".

وقانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" الأمريكي أو المعروف اختصارًا بـ"جاستا"، يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر، بمقاضاة دول ينتمي إليها مهاجمون.

 

وفي 11 سبتمبر 2001، نفذ 19 من عناصر تنظيم "القاعدة" باستخدام طائرات ركاب مدنية، هجوماً ضد أهداف حيوية داخل الولايات المتحدة، أبرزها برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، ما أدى لمقتل آلاف الأشخاص، وكان 15 من منفذي هذه الهجمات سعوديون.

 

وترفض السعودية تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها في هجمات 11 سبتمبر، وسبق أن هددت بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون. 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان