رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مساعد وزير الخارجية الأسبق: بـ 3 إجراءات.. السعودية ترد على "جاستا" أمريكا

مساعد وزير الخارجية الأسبق: بـ 3 إجراءات.. السعودية ترد على جاستا أمريكا

العرب والعالم

أوباما والملك سلمان

في حوار لـ"مصر العربية"

مساعد وزير الخارجية الأسبق: بـ 3 إجراءات.. السعودية ترد على "جاستا" أمريكا

حوار/ محمد المشتاوي 11 أكتوبر 2016 07:57

التمثيل العربي بجنازة بيريز صادم 

الغرب لن يقبل بحفتر

مواجهة أمريكا بروسيا في سوريا تعني حربا عالمية

كلينتون باتت الأقرب للرئاسة .. ولكن الناخب الأمريكي غير متوقع

على تركيا أن تعي بأن الاتحاد الأوروبي لن يرضى انضمامها

 

هل ينهي جاستا التحالف السعودي الأمريكي؟ وكيف سترد المملكة على القانون؟ وإلى ما سيصل التصعيد الروسي الأمريكي في سوريا؟ ومن بات الأقرب لكرسي الرئاسة الأمريكية بعد المناظرات الأخيرة؟

 

كلها أسئلة تحتاج إلى شخص انغمس في العمل الدبلوماسي لأمد بعيد؛ من أجل ذلك حاورت "مصر العربية" السفير أحمد فتحي أبو الخير مساعد وزير الخارجية الأسبق للوقوف على إجابة هذه التساؤلات.

 

وإلى نص الحوار..

لماذا خرج قانون "جاستا" الذي يسمح لأهالي ضحايا 11 سبتمبر مقاضاة المملكة العربية السعودية رغم معارضة البيت الأبيض؟

الكونجرس له اليد العليا في أمريكا، والرئيس يرى أن هناك ثمة مصلحة في عدم إصدار القانون لاعتبارات السياسة الخارجية وعلاقتها مع الدول، ولكن الكونجرس  هو ممثل الناخب الأمريكي ويرى أن هناك ضررا وقع على الشعب بالعدوان الذي حدث لمركز التجارة العالمي ولابد من القصاص من وجهة نظرهم..

ولكن ما يشغل الرئيس الأمريكي  الالتزامات الدولية ومدى توافق جاستا مع القانون الدولي.

 

هل نشهد صداما سعوديا أمريكيا قريبا بعد القانون؟

السعودية في موقف حرج من نواحي كثيرة لأن هذا ليس مجرد إجراء  فقط ضد المملكة ولكنه في حد ذاته اتهام للسعودية بأنها وراء تنظيم القاعدة لأنه منضوي تحته مواطنين سعوديين ويكفي أن أسامة ابن لادن سعودي والعديد من المتهمين في 11 سبتمبر من المملكة.

 

السعودية لابد أن تتخذ إجراءات قوية ضد الولايات المتحدة من أجل مواجهة القانون وإن كانت المواجهة ليست سهلة.

 

وكيف يمكن أن تواجه السعودية أمريكا؟

عن طريق ما تملكه من أسلحه، أولها سلاح البترول كما فعل الملك فيصل من قبل، وسحب الأموال السعودية المستثمرة في أمريكا إن أمكن عمل ذلك، بجانب تجنب التعامل بالدولار كما فعلت السعودية مع الصين بتنحية الدولار والاعتماد على العملات المحلية في التعامل بينهما.

 

لماذا استخدمت "إن أمكن ذلك" ماذا يمنع سحب السعودية أموالها من أمريكا؟

علمت أن البنوك الأمريكية تلقت تعليمات فيدرالية بألا توافق على سحب أموال إلا بتصريحات من الجهات الفيدرالية الأمريكية وهذا بدأ منذ أيام، وأصبحت البنوك الأمريكية لا تصرح بسحب الأموال الكبيرة إلا بعد الموافقات الفيدرالية.

 

إلى أين يصل التوتر الأمريكي الروسي الكبير في سوريا؟

الأمر تخطى التوتر فأصبح هناك تصريحات أمريكية بإمكانية ضرب دمشق وهذا تصعيد عسكري، ولكن أمريكا تعلم وروسيا أيضا أنه إذا حدثت مواجهة فهي حرب عالمية وعواقبها تدمير شامل للدولتين ودول أخرى..

 

 أعتقد أنهما سيصلان لحافة الهاوية، ولكن سوف يتوقفان عند ذلك وسوف يتوصلان لحل ما، ولكن الدخول في حرب عالمية لا يمكن أن تقدم عليه روسيا أو أمريكا.

 

ولكن ما نراه هو تصعيد على الأرض من جانب روسيا بنشر صواريخ إس 300 وتدمير لحلب وأمريكا تكتفي بالتصريحات، هل سحبت موسكو البساط بالكامل منها؟

لا أعتقد، الأمريكان يعملون من أجل مصالحهم ومصالح وإسرائيل، فلا يمكن للأمريكان أن يتركوا المجال والميدان لروسيا بالكامل فقد يضر هذا مصالح إسرائيل ومصالحها.

 

البعض رأى التمثيل العربي في جنازة الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز صادما، وآخرون برروه بأنه جزء من الدبلوماسية، كيف رأيت المشهد؟

هو مشهد صادم بالفعل وغير مبرر أيضًا، ألا يعلمون أن  بيريز هو صاحب مشروع أوسلو الذي جمد القضية الفلسطينية على الوضع الحالي بمعنى أن الاتفاقية تركت كل شيء وحل تسوية الدولتين في يد إسرائيل الذي قصرته على الوضع الحالي أي تكون فلسطين تحت الحكم الذاتي وعدم الوصول لحل الدولتين.

 

أنا لا أعلم لماذا كل هذا  التمثيل العربي في جنازة بريز، ماذا أعطت إسرائيل الفلسطينيين حتى يكون حضورهم مبالغ فيه بهذا الشكل.

 

تحاول تركيا فرض منطقة آمنة في سوريا تساهم في حل أزمة اللاجئين التي تؤرق أوروبا .. هل هذا يرجح كفة انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي؟

الاتحاد الأوروبي لن يقبل تركيا إطلاقا، تركيا تكرر محاولات بائسة كثيرة دون جدوى، ويجب على تركيا أن تفهم أنها تحاول في شيء سيظل مرفوضا من الاتحاد الأوروبي.

 

المشاركة الأمريكية في العمليات التركية ضد الأكراد في شمال سوريا وهم حلفاء الأمريكان.. أليس هو قرار باحتواء أنقرة قبل أن تميل للمعسكر الروسي؟

تركيا لن تذهب إلى المعسكر الروسي بأي حال من الأحوال، فهي تعلم علم اليقين أن انتمائها للغرب وهي تعمل على أن تكون في دائرة الغرب وليس في دائرة روسيا ولاحظ أن إيران بالرغم من التسوية التي أجرتها مع أمريكا إلا أنها ظلت مع روسيا.

 

هل باعت أمريكا الأكراد في سوريا؟

أمريكا تعمل من أجل مصالحها ومصالح إسرائيل حتى لو كان على حساب تركيا أو الأكراد أو غيرهما.

 

العالم الغربي أيد حكومة الوفاق في ليبيا ودعمها ولكن بعد أن نجح المشير خليفة حفتر في السيطرة على الهلال النفطي أمن الممكن أن يتقبله الغرب؟

الغرب لن يقبل بحفتر في كل الحالات وإلا كان قبل بمعمر القذافي ولم يشارك في قتله لأنه كان موحد ليبيا ومسيطر على الأراضي، والغرب لا يريد ذلك أن يتكرر مع حفتر..

 

وربما لن يرضى المجتمع الدولي أن يكون حفتر جزءا من المعادلة السياسية في ليبيا لعلمه أن مصر تؤيد حفتر وتسعى معه لقلب الموازين في ليبيا حتى تكون ليبيا موحدة ولا يذهب البترول للغرب وهم لا يقبلون بذلك.

 

بعد المناظرات الرئاسية الأخيرة.. من ترى الأقرب للرئاسة هيلاري كلينتون أم دونلاد ترامب؟

حتى الآن صعب التنبؤ بشيء، ولكن ما أراه أن كلينتون هي المتقدمة عن ترامب، والمناظرات كانت تصب في صالحا، فلها خبرة كبيرة وتجربة سياسية عريضة ومعروفة أكثر من ترامب ولكن في النهاية الناخب الأمريكي لا يمكن توقع قراره.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان