رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

زعيم "الحوثيين" يدعو أنصاره للثأر من السعودية

زعيم الحوثيين يدعو أنصاره للثأر من السعودية

العرب والعالم

عبد الملك الحوثي

زعيم "الحوثيين" يدعو أنصاره للثأر من السعودية

وكالات 09 أكتوبر 2016 21:24

دعا زعيم جماعة أنصار الله "الحوثي" عبد الملك الحوثي، اليوم الأحد، أنصاره إلى النفير العام لمواجهة السعودية "أكثر من أي وقت مضى وللأخذ بالثأر" من الهجوم الذي استهدف مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وحسب "الأناضول"، قالت جماعة الحوثي إنَّ "قصفًا" استهدف، أمس السبت، مجلس عزاء كان يحضره مسؤولون كبار موالون للجماعة؛ لتقديم التعازي إلى وزير داخلية الحوثيين جلال الرويشان، بوفاة والده، ما أسفر عن مقتل وإصابة 450 شخصًا بينهم عمدة صنعاء.

 

وفيما اتهم الحوثيون "التحالف العربي"، الذي تقوده السعودية بشن هذا الهجوم، ردَّ "الأخير" بالنفي، قائلًا إنَّه لم ينفذ أي عمليات جوية في موقع الهجوم، ملمحًا إلى أنَّ الهجوم لم يكن قصفًا بل "تفجير" تقف ورائه أسباب أخرى "لم يوضحها".

 

وفي كلمة تلفزيونية نقلتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، قال الحوثي: "علينا أن نتحرك نحو الحدود السعودية وفي كل الجبهات الداخلية للأخذ بالثأر، ولا يجوز لأحد البقاء في المنازل دون عذر".

 

واتهم زعيم الحوثيين السعودية "التي تقود التحالف العربي" بالوقوف وراء الهجوم، وقال إنَّهم "يمتلكون كافة الأدلة الفنية القاطعة على ضلوعها في قصف مجلس العزاء".

 

وتعهَّدت قيادة التحالف العربي بقيادة السعودية، في وقت سابق اليوم الأحد، بإجراء "تحقيق فوري" بمشاركة خبراء أمريكيين حول الهجوم الذي تعرض له مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفةً أوضاعًا إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أنَّ 21 مليون يمني "80% من السكان" بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل ستة آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألفًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

ويشن التحالف العربي منذ 26 مارس 2015، عمليات عسكرية في اليمن ضد "الحوثيين"؛ استجابةً لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخُّل عسكريًّا لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية"، حسب تعبيره.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان