رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن: التعاون الأمني مع السعودية ليس "شيكًا على بياض"

واشنطن: التعاون الأمني مع السعودية ليس شيكًا على بياض

العرب والعالم

أوباما والملك سلمان

واشنطن: التعاون الأمني مع السعودية ليس "شيكًا على بياض"

وكالات 09 أكتوبر 2016 18:03

حذَّرت الولايات المتحدة، من أنَّها سوف تراجع وقد تقلص دعمها للتحالف بقيادة السعودية في اليمن، بعد غارة جوية أدَّت إلى سقوط ما لا يقل عن 140 قتيلًا في دار عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس، في تصريحاتٍ أوردتها "سبوتنيك"، اليوم الأحد، إنَّ التعاون الأمني الأمريكي مع السعودية ليس "شيكًا على بياض".

 

وأضاف برايس: "في ضوء هذا الحادث وحوادث أخرى وقعت في الآونة الأخيرة، بادرنا بمراجعة فورية لدعمنا الذي قُلص بشكل كبير بالفعل للتحالف الذي تقوده السعودية".

 

وتابع: "مستعدون لضبط دعمنا بما يتلاءم بشكل أفضل مع المبادئ والقيم والمصالح الأمريكية، بما في ذلك التوصُّل إلى وقف فوري ودائم للنزاع المأساوي في اليمن". 

 

وأصابت غارات جوية مجلس عزاء في والد وزير الداخلية جلال الرويشان، حليف جماعة أنصار الله "الحوثي" والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح. 

في غضون ذلك، أكَّدت قيادة التحالف، الذي تقوده السعودية، أنَّ لديها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية، معلنةً فتح تحقيق فوري في الحادث، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس". 

 

ووفقًا لـ"BBC"، قالت ريما كمال من اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنَّ غارات جوية عدة أصابت مجلس العزاء الذي كان يحضره المئات من المدنيين، وأحدثت دمارًا كبيرا في المباني المحيطة. 

 

ويشن التحالف العسكري بقيادة السعودية غارات داخل اليمن، منذ مارس 2015، دعمًا للقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي. 

 

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، فقد قتل آلاف المدنيين منذ بدأ التحالف غاراته العام الماضي. 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان