رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

من هو الأسير المحرر منفذ العملية الاستشهادية بالقدس؟

من هو الأسير المحرر منفذ العملية الاستشهادية بالقدس؟

العرب والعالم

منفذ عملية القدس الأسير المحرر مصباح أبو صبيح

من هو الأسير المحرر منفذ العملية الاستشهادية بالقدس؟

وكالات 09 أكتوبر 2016 10:01

قالت تقارير فلسطينية، إن منفذ عملية القدس البطولية اليوم هو الأسير المحرر مصباح أبو صبيح (39 عاماً) من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وأشارت إلى أن أبو صبيح كان من المفترض أن يتوجه اليوم لتسليم نفسه ليقضي فترة حكم 4 شهور بتهمة الدفاع عن الأقصى.
 

ومصباح أسير سابق اعتقل أكثر من مرة على خلفية نشاطه داخل ساحات الأقصى وهو متزوج وأب لخمسة من الأطفال.
 

وكان قاضي محكمة صلح الاحتلال في القدس حكمت سابقاً عليه بالسجن الفعلي لمدة عام وستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة التحريض على "الفيس بوك".
 

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشهيد أبو صبيح بتاريخ 12/1/2015 أثناء تواجده في محكمة الصلح ومتابعته لقضية ابنه اعز الدين والمعتقل داخل سجون الاحتلال.


"أسد القدس والأقصى" بهذا كان يلقب الشهيد في القدس، وكان دائما يقف في مقدمة المدافعين عن المسجد الأقصى والمدينة المقدسة، وكان آخر ما أوصى به الشهيد وكتبه على حسابه على موقع الفيسبوك قبل يومين: "الأقصى أمانة في أعناقكم فلا تتركوه وحيدا".

وكان آخر ما كتبه الحاج مصباح أبو صبيح على صفحته في موقع الفيسبوك: "كم اشتاق لعشقي لحبي كم اشتاق وكنت أتمنى لو كنت آخر ما أراه واقبله واسجد على ثراه اقبل ترابك واصلي فيك ولكن هو الظلم وهم الظالمين لن اشتاق لأحد كاشتياقي إليك لن أحب أحد كحبي إياك رغم سجونهم حقدهم جبروتهم طغيانهم حبي لك يزداد قالوا 4 اشهر سجن لحبي إياك قلت والله قليل فعمري وحياتي وكل مالي فداه ان لم أستطع الوصول إليك بجسدي فروحي وقلبي وعيوني ما فارقتك وما تركتك وما نسيتك ألحب الأكبر والعشق الأبدي حتى الممات... الأقصى أمانة في أعناقكم فلا تتركوه وحيدا".
 

وقتل إسرائيليان اثنان وأصيب ستة آخرون، بعضهم بحالة الخطر الشديد، صباح الأحد، بعمليتي إطلاق نار في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، فيما استشهد منفذ العملية بعد اشتباك مسلح مع قوات الشرطة الإسرائيلية الخاصة.


وذكرت القناة العبرية العاشرة أن مسلحًا داخل مركبة أطلق النار تجاه إسرائيليين قرب مقر الشرطة المركزي، وانتقل إلى منطقة أخرى؛ ليشتبك مع عناصر الشرطة؛ فأصاب عددًا منهم، قبل أن يُعلن عن مقتل اثنين منهم.


وأوضحت القناة أن أحد المصابين مصاب بجراح بالغة، فيما أصيب خمسة آخرون بجراح متوسطة بعمليتي إطلاق النار، مشيرة إلى أن المنفذ كان مسلحًا ببندقية آلية من طراز "M-16" وقنبلة يدوية.

وأشارت إلى أن المحكمة الإسرائيلية حظرت نشر تفاصيل عن العملية، فيما أعلنت شرطة الاحتلال عن إيقاف حركة القطارات الخفيفة بمنطقة العملية بالقدس.
 

بدورها، قالت وزارة الصّحة إنها أُبلغت باستشهاد مواطن بعد إطلاق قوات الإحتلال النار عليه، في القدس المحتلّة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان