رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

باتفاقية الغاز.. إسرائيل تضع الأردن على صفيح ساخن

باتفاقية الغاز.. إسرائيل تضع الأردن على صفيح ساخن

العرب والعالم

مظاهرات بالأردن احتجاجا على اتفاقية الغاز مع إسرائيل

باتفاقية الغاز.. إسرائيل تضع الأردن على صفيح ساخن

أحمد جدوع 08 أكتوبر 2016 13:07

في أول مواجهة مع النظام الأردني بعد أيام من تشكيل الحكومة الجديدة، وضعت مظاهرات المعارضة الأردنية الممكلة على صفيح ساخن احتجاجا على إبرام اتفاقية استيراد الغاز الطبيعيى من دولة الإحتلال الصهيوني ( إسرائيل).

 

واحتج مئات المتظاهرين الجمعة في العاصمة الأردنية عمان على اتفاق عقده الأردن مع إسرائيل لاستيراد الغاز الطبيعي، بمشاركة العديد من النقابات والأحزاب المعارضة.

 

استيراد الغاز من إسرائيل

وكانت شركة الكهرباء الأردنية قد وقعت اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل مع شركة "نوبل إنيرجي" الأميركية، وهي الشركة المسؤولة عن تطوير حقل "لفيتان البحري" الإسرائيلي مقابل 10مليار دولار.

 

قالت الشركة إن الاتفاقية تقضي بتزويد الشركة الأردنية بـ 40% من حاجتها من الغاز الإسرائيلي، لتوليد الكهرباء على مدى 15 عاما، كما أنها تتيح وفرا ماليا يقدر بحوالي 300 مليون دولا سنويا.

 

ويعتبر المعارضون لهذه الاتفاقية أنها ترهن سيادة الأردن، وتعطي اليد العليا لإسرائيل على أمنه ومستقبله على حد قولهم، ويرون أن الدولة كان أمامها بدائل تتمثل في استيراد الغاز من دول أخرى عربية.

 

بدائل استيراد الغاز

بدوره قال الناشط السياسي الأردني، أحمد المالكي، إنه لا يصح أن يربط الأردن أهم مصدر للحياة وهى الطاقة بإرادة عدونا، لافتاً أن دولة الاحتلال الصهيوني المزعومة ( إسرائيل) أصبحت تتحكم في السلاح والغذاء والدواء وغيرهم من مقومات الحياة وهذا أمر خطير على الأمن العربي ككل.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن إنتاج غاز الشركات الصهيونية سيبدأ في عام 2018 وهذا يعني أن تكاليف الحفر واستخراج الغاز ‏سندفعها مقدماً من جيوب الشعب الأردني في ظل ارتفاع الأسعار والحالة الإقتصادية المتردية.

 

وأوضح أنه كان هناك بدائل أمام الحكومة الأردنية عن استيراد الغاز من إسرائيل ومنها اتفاقية الحكومية مع شركة "شل" لتوفير الأردن بالغاز المسال، عبر الأسواق العالمية مباشرة لميناء الغاز الذي تنفذه الحكومة الأردنية في محافظة العقبة.

 

وأشار إلى أن هناك أيضًا بديل كمحطات الكهرباء التي تعمل على الصخر الزيتي، وكمية الطاقة المتوفرة من هذا المصدر هائلة - اذ هناك 70 مليار طن من احتياط الصخر الزيتي بالأردن، كما أن مشاريع الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية الساقطة على أرض المملكة والتي تعتبر من أعلى المعدلات العالمية .

 

اتفاقية سلام

ووقع الأردن مع إسرائيل اتفاقية سلام عام 1994 ، أعادت للأردن حقوقه في الأرض والمياه ورسم حدود الدولة الفلسطينية .

 

فيما قال عبدالله أيوب، مواطن أردني، إن كل الأنظمة التي تخاف على حكمها وتريد البقاء لمدة أطول على رأس الحكم تقدم القرابين للعدو الصهيوني المتحكم في زمام الأمور من خلال الولايات المتحدة الأمريكية التي تهيمن على المنطقة من خلال هيمنة اللوبي الصيهوني على دوائر صنع القرار بداخلها . 

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أنه من الطبيعي أن يقدم الأردن قربان بإبرام اتفاقية الغاز مع عدو الشعب الأردني خوفا من إدخال الأردن في دائرة ثورات الربيع العربي، لكن دون أن يدري النظام الأردني فهو وضع المملكة على صفيح ساخن بهذه الاتفاقية.

 

وأدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة هاني الملقي اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الأسبوع الماضي بعد الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات النيابية التي أجريت مؤخراً.

 

وكان العاهل الأردني أعاد تكليف الملقي بتشكيل حكومة جديدة بعد أن قدم استقالة حكومته إثر الانتخابات التشريعية التي أجريت في 20 سبتمبر الماضي، التي حصل فيها الإسلاميون وحلفاؤهم على 15 مقعداً نيابياً من أصل 130 مقعداً ليشكلوا بذلك أكبر كتلة برلمانية في مجلس النواب الجديد.

 

امتحان ثقة

وحكومة الملقي الجديدة هي السابعة عشرة في عهد الملك عبدالله الثاني، فيما يعتبر الملقي الرئيس الحادي عشر في عهد الملك.

 

وستواجه الحكومة الجديدة  في مطلع عهد البرلمان الجديد امتحان الثقة النيابية في أولى جلساته في السابع من نوفمبر القادم، في ظل عودة المعارضة الإسلامية للمجلس والتي سيضغط عليها الشارع الأردني لمراجعة الاتفاقيات المبرمة مع إسرائيل وعلى رأسها اتفاقية استيراد الغاز.

 

   اقرأ أيضًا:

الأردن-جائزة-وستفاليا-للسلام">ألمانيا تمنح ملك الأردن جائزة "وستفاليا" للسلام

الأردنية-تنفي-اكتشاف-إصابات-في-منتجات-زراعية-مصرية">"الزراعة الأردنية" تنفي اكتشاف إصابات في منتجات زراعية مصرية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان