رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

خطباء الجمعة بالمغرب يدعون المواطنين للتصويت بانتخابات البلاد

خطباء الجمعة بالمغرب يدعون المواطنين للتصويت بانتخابات البلاد

العرب والعالم

الانتخابات البرلمانية المغربية

خطباء الجمعة بالمغرب يدعون المواطنين للتصويت بانتخابات البلاد

وكالات ـ الأناضول 07 أكتوبر 2016 17:32

دعا خطباء الجمعة في المغرب، المواطنين المغاربة إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية، التي تجرى اليوم، في البلاد، و"تحكيم ضمائرهم" خلال التصويت.


ودعا خطيب الجمعة في أحد مساجد العاصمة الرباط، على غرار مساجد أخرى، المواطنين إلى التصويت خلال الانتخابات البرلمانية التي تجري اليوم.


وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها، اليوم، الساعة 8:00 صباحًا بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت غرينتش)، وستغلق أبوابها الساعة 19:00 مساءً (18:00 ت.ج)، ومن المنتظر أن تعلن النتائج الأولية للانتخابات منتصف الليلة.


وطالب الخطيب المواطنين بـ"استحضار ضمائرهم" خلال عملية التصويت، مذكرا بخطاب العاهل المغربي محمد السادس، الذي ألقاه خلال الذكرى الـ17 لتربعه على العرش (ذكرى اعتلاء الملك عرش المغرب)، نهاية يوليو الماضي، والذي دعا فيه المواطنين المغاربة إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية.


وفي أحد مساجد مدينة الدار البيضاء ( كبرى مدن البلاد)، طالب خطيب الجمعة، بحضور العاهل المغربي، محمد السادس، المواطنين المغاربة بالتصويت في الانتخابات.


وأشار الخطيب أن ملك البلاد سبق وأن وجه نداء للمواطنين "بضرورة تحكيم ضمائرهم واستحضار مصلحة الوطن خلال عملية التصويت بعيدا عن أي اعتبارات أخرى".


وفي 30 يوليو الماضي، قال العاهل المغربي، في كلمة له بمناسبة الذكرى 17 لـ"عيد العرش"، "نحن على أبواب مرحلة جديدة ستنطلق مع الانتخابات التشريعية المقبلة (...) مرحلة تكون فيها الكلمة للمواطن، الذي عليه أن يتحمل مسؤوليته، في اختيار ومحاسبة المنتخبين".  وطالب الملك، آنذاك الناخبين، بضرورة "تحكيم ضمائرهم، واستحضار مصلحة الوطن والمواطنين، خلال عملية التصويت بعيدا عن أي اعتبارات أخرى".


وانطلقت صباح اليوم، عاشر انتخابات برلمانية يشهدها المغرب منذ استقلاله، والرابعة من نوعها منذ تولي الملك محمد السادس الحكم عام 1999، في جميع الدوائر الانتخابية، بما فيها الدوائر الواقعة بإقليم الصحراء المتنازع عليه بين المملكة وجبهة "البوليساريو"، دون تسجيل أي حادث يذكر. 


وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في بيان سابق لها اليوم، أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 10% إلى حدود الساعة 12 من ظهر اليوم (11ت.ج).


ويحق لـ 15.7 مليون ناخب مغربي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وهي انتخابات مباشرة يختار خلالها المواطنون 395 نائبًا من ممثليهم بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، ويعين العاهل المغربي رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.


وبحسب المجلس الوطني لحقوق الانسان (حكومي)، ستباشر 37 هيئة وطنية ودولية، مراقبة الانتخابات، من بينها31 جمعية مغربية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس.
 

وستعتمد هذه الهيئات أكثر من 4 آلاف ملاحظ (مراقب)، بينهم 92 ملاحظا دوليا، مهمتهم المراقبة المحايدة لسير العملية الانتخابية، بدءًا من الحملة الدعائية للمرشحين، ومرورًا بيوم الاقتراع وانتهاء بإعلان النتائج.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان