رئيس التحرير: عادل صبري 06:51 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جلسة طارئة لمجلس الأمن "اليوم" حول سوريا

جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم حول سوريا

العرب والعالم

مجلس الأمن - أرشيفية

جلسة طارئة لمجلس الأمن "اليوم" حول سوريا

وكالات 07 أكتوبر 2016 07:01

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة طارئة حول سوريا. 

 

وأعلن مكتب رئيس مجلس الأمن الدولي السفير فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة، والذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لشهر أكتوبر الجاري، حسب "الأناضول"، أنَّ المجلس سيعقد جلسة مشاورات مغلقة اليوم بشأن سوريا. 

 

وذكرت مصادر دبلوماسية، في تصريحاتٍ للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، أنَّ مبعوث الأمين العام إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيقدِّم إفادةً إلى أعضاء المجلس عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من جنيف حول الحصار والقصف الذي تتعرض له حلب منذ أكثر من شهر.

 

ويأتي انعقاد الجلسة على خلفية إعلان وزارة الخارجية الأمريكية استمرار المناقشات الداخلية داخل الإدارة الأمريكية بشأن الخيارات غير الدبلوماسية من أجل إنهاء الأزمة السورية، متجاهلةً بذلك تحذير الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي عقده بالعصمة الروسية موسكو من أنَّ "أي هجمات جوية وصاروخية على المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الرئيس بشار الأسد ستشكل تهديدًا على العسكريين الروس في سوريا.

 

وأعلنت واشنطن، الاثنين الماضي، تعليق المشاركة في المباحثات الثنائية مع موسكو، المتعلقة بالصراع في سوريا؛ احتجاجًا على استمرار روسيا ونظام الأسد في شن قصف جوي عنيف على مدينة حلب شمالي البلاد. 

 

يُذكر أنَّ واشنطن وموسكو توصَّلتا في 9 سبتمبر الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده سبعة أيام يبدأ التنسيق التام بين الولايات المتحدة وروسيا في قتال تنظيم الدولة "داعش" وجبهة فتح الشام "جبهة النصرة سابقًا"، وشملت الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة. 

 

وبدأ سريان الهدنة في 12 سبتمبر الماضي، قبل أن يعلن النظام السوري انتهاء العمل بها في الـ19 من الشهر ذاته، ومنذ ذلك تشنّ قواته ومقاتلات روسية هجمات جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة؛ تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان