رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كيري يهدد بتعليق المباحثات مع موسكو بشأن سوريا

كيري يهدد بتعليق المباحثات مع موسكو بشأن سوريا

العرب والعالم

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

كيري يهدد بتعليق المباحثات مع موسكو بشأن سوريا

وكالات ـ الأناضول 30 سبتمبر 2016 00:16

هدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الخميس، بتعليق المحادثات مع روسيا بشأن الحرب في سوريا، ما لم توقف موسكو بشكل فوري هجماتها على حلب.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، في بيان صحفي صادر اليوم، إن الوزير كيري أعرب في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عن "قلقه البالغ إزاء التصعيد الحاد في الهجمات الجوية منذ انهيار وقف إطلاق النار بسوريا الأسبوع الماضي".

 

 

ووفق المتحدث نفسه، قال كيري خلال الاتصال إن "الولايات المتحدة تستعد لتعليق المشاركة الثنائية مع روسيا بشأن سوريا، ما لم تتخذ موسكو خطوات فورية لإنهاء الهجوم على حلب واستعادة وقف الأعمال العدائية".


وفي كلمة له ألقاها في مؤتمر تحت عنوان "منتدى الأفكار"، نظمه معهد "أسبن والمحيط الأطلسي" في العاصمة واشنطن، اليوم، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن الغارات الجوية التي تُشن على حلب لا يمكن أن يكون لها أي مبرر.


ولفت كيري إلى أن 400 شخص قتلوا في سوريا خلال الأيام الثمانية الأخيرة بينهم 100 طفل.ورداً على سؤال حول إمكانية تقديم قوات أمريكية دعماً برياً للحرب في سوريا، أجاب بأنه لا توجد مثل هكذا مسألة على أجندتهم.


وأضاف "لا أعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية على وشك دخول في حرب بسوريا، ولا أظن أن الكونغرس والشعب الأمريكي سيدعمان فكرة إرسال جنود براً".


وفي التاسع من سبتمبر الجاري، توصلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده لسبعة أيام يبدأ التنسيق التام بين الولايات المتحدة وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام، وشملت الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

 

غير أن الهدنة انهارت فعلياً بعد أسبوع، عندما تعرضت قافلة مساعدات للهجوم يوم الإثنين قبل الماضي، ما أسفر عن مقتل نحو 20 شخصاً، وحينها تبادلت واشنطن وموسكو الاتهامات بشأن المسؤولية عن ذلك القصف.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان