رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تونس تعتزم فتح سفارة في بوركينا فاسو وتلغي العمل بالتأشيرة معها

تونس تعتزم فتح سفارة في بوركينا فاسو وتلغي العمل بالتأشيرة معها

العرب والعالم

وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي

تونس تعتزم فتح سفارة في بوركينا فاسو وتلغي العمل بالتأشيرة معها

وكالات ـ الأناضول 29 سبتمبر 2016 23:36

أعلن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، أنه سيتم فتح سفارة لبلاده في بوركينا فاسو، مشيراً إلى إلغاء العمل بالتأشيرة المفروضة على مواطني البلدين، وذلك في إطار دعم العلاقات الثنائية وانفتاح تونس على محيطها الإفريقي.


جاء ذلك في تصريحات صحفية مقتضبة عقب لقاء مشترك جمعه بنظيره البوركيني ألفا باري، بمقر وزارة الخارجية في العاصمة تونس.


وأضاف الجهيناوي أن "تونس تتطلع لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين وذلك بفتح قنصلية تونسية في ببوركينا فاسو" البلد الإفريقي الذي شهد تاريخه المعاصر وتحديدا منذ استقلاله في 1960، عدة انقلابات عسكرية، ما يصعب من عمل البعثات الدبلوماسية هناك.


وأشار الوزير التونسي إلى ضرورة أن تشمل علاقات التعاون مختلف المجالات الأمنية والاقتصادية والثقافية.


ولفت إلى أن الجانبين اتفقا خلال اللقاء على إلغاء تأشيرة السفر بين البلدين، لافتاً إلى أنه من المنتظر أن تبدأ غداً الجمعة اللجنة المشتركة بين البلدين أعمالها لتوقيع اتفاقيات تعاون تشمل الصحة والأمن والتربية.


وفي وقت سابق اليوم، بدأ وزير الخارجية البوركيني ألفا باري، زيارة عمل (لم تحدد مدتها) إلى تونس، يلتقي خلالها كبار المسؤولين.


واستطاعت بوركينا فاسو، الخروج بسلام، من فترة انتقالية تلت الانتفاضة الشعبية التي أجبرت، أواخر أكتوبر 2014، الرئيس البوركيني الأسبق، بليز كمباوري، على تقديم استقالته وطلب اللجوء في بلد مجاور.


ورغم محاولة الانقلاب التي كادت أن تعيد، في سبتمبر من العام الماضي، أوضاع البلاد إلى مربّعها الأول، إلا أن البوركينيين تمكنوا من تجاوز جميع العقبات وإجراء انتخابات انبثق عنها مؤسسات دائمة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان