رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تحالف محاربة داعش: 8 ألوية عراقية على الأقل ستشارك في تحرير الموصل

تحالف محاربة داعش: 8 ألوية عراقية على الأقل ستشارك في تحرير الموصل

العرب والعالم

المتحدث باسم التحالف جون دوريان

تحالف محاربة داعش: 8 ألوية عراقية على الأقل ستشارك في تحرير الموصل

وكالات 29 سبتمبر 2016 22:25

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "داعش"، اليوم الخميس، أن 8 ألوية للجيش العراقي على الأقل ستشارك في معارك تحرير مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى) من التنظيم.


جاء ذلك على لسان المتحدث باسم التحالف، جون دوريان، في الموجز الصحفي الذي عقده في بغداد، عبر دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين بواشنطن.


وقال دوريان: "سيكون هنالك من 8-12 لواء من الجيش العراقي (اللواء يضم نحو ألف عسكري)، ونتوقع إشراك الشرطة العراقية لأنها ستكون جزءا من جهد الحفاظ على الأمن حال تحرير المناطق والسيطرة عليها كي لايستطيع داعش اختراقها".


وأشار إلى أن جميع تفاصيل عملية تحرير الموصل "يتم وضعها من قبل القوات الأمن العراقية، ونحن سنتابع خطتهم".


وتوقع المتحدث باسم التحالف أن يتراوح تعداد مسلحي "داعش" داخل الموصل ما بين 3000- 4500 بين عراقي وأجنبي.


وفيما يتعلق بالتعزيزات التي أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن إرسالها إلى العراق والمكونة من 615 عسكرياً، أوضح أن مجموعة منهم ستكون من القدرات الاستخبارية.


وأمس الأربعاء، أعلن البنتاغون عزمه إرسال أكثر من 600 جندي إضافي لدعم القوات العراقية في عملية استعادة مدينة الموصل من تنظيم "داعش" والمتوقع إطلاقها قبل نهاية العام الجاري.


دوريان أكد أن قوات التحالف تمكنت خلال الشهر الجاري من قتل 18 من قيادات "داعش" في الموصل بينهم 13 مسؤولاً في شبكات الاتصال العسكري والاستخباري، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن عدد غارات قوات التحالف ضد التنظيم في العراق وسوريا قد تجاوزت 15 ألف ضربة جوية.


والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق وأكبر مدينة في قبضة "داعش" في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الإرهابي في صيف عام 2014، قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة وأكثر من 65 دولة أخرى إلى تشكيل حلف دولي لمحاربة التنظيم الإرهابي.


ومنذ مايو الماضي، بدأت الحكومة في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها، وتقول إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان