رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حماس و"الجبهة الشعبية" تدعوان عباس للتراجع عن المشاركة في جنازة بيريز

حماس والجبهة الشعبية تدعوان عباس للتراجع عن المشاركة في جنازة بيريز

العرب والعالم

استعدادات لجنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز

حماس و"الجبهة الشعبية" تدعوان عباس للتراجع عن المشاركة في جنازة بيريز

وكالات ـ الأناضول 29 سبتمبر 2016 19:16

دعت كل من "حماس" والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الرئيس محمود عباس، إلى التراجع عن المشاركة في جنازة رئيس إسرائيل السابق بيريز" target="_blank">شيمون بيريز، المقررة غداً الجمعة.


وقالت حماس في بيان مساء اليوم الخميس: " ندعو محمود عباس إلى التراجع عن قرار المشاركة بتشييع المجرم بيريز" target="_blank">شيمون بيريز".


واعتبرت الحركة مشاركة الرئيس بأنها "توفر غطاءً للأطراف الأخرى (لم تسمها) بالهرولة السياسية وتشجيعاً لها للتطبيع مع إسرائيل، عدا عن آثارها الكارثية على صعيد العمل الوطني الفلسطيني".


من جهتها، رأت "الجبهة الشعبية" (فصيل يساري) أن مشاركة عباس وأية قيادة فلسطينية أخرى في الجنازة "تلحق أشد الضرر بالشعب الفلسطيني، وبالعلاقات الداخلية".


وتابعت في بيان: "المشاركة في الجنازة تجاوز للإجماع الشعبي الذي يرى في الهالك شمعون بيريز مجرم ومحتل ومرتكب مجازر مروعة ضد شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية".


وفي وقت سابق، صرح محمد المدني، مسؤول لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي في حركة "فتح"، أن الرئيس عباس سيترأس وفداً فلسطينياً للمشاركة في جنازة بيريز الذي توفي يوم أمس الأربعاء بعد نقله إلى المستشفى قبل أسبوعين، إثر إصابته بجلطة دماغية.


ومن المقرر أن يتم غداً الجمعة، تشييع جثمانه في مدينة القدس الغربية.وتستعد إسرائيل لاستقبال عشرات من رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء ورؤساء برلمانات، يتوقع وصولهم للمشاركة في تشييع الجثمان.

 

ورجحت وزارة الخارجية الإسرائيلية، بحسب قائمة اليوم، مشاركة 16 رئيس دولة في الجنازة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان