رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو| رئيس لجنة القدس لمصر العربية: الاحتلال يوطن 2 مليون إسرائيلي بجوار الأقصى

بالفيديو| رئيس لجنة القدس لمصر العربية: الاحتلال يوطن 2 مليون إسرائيلي بجوار الأقصى

العرب والعالم

الدكتور أحمد حلبية رئيس لجنة القدس

وسحب هويات 120 مقدسيا

بالفيديو| رئيس لجنة القدس لمصر العربية: الاحتلال يوطن 2 مليون إسرائيلي بجوار الأقصى

مها عواودة- فلسطين 31 أغسطس 2016 08:20

كشف القدس" target="_blank">رئيس لجنة القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور أحمد أبو حلبية في حوار مع "مصر العربية" أن الاحتلال هجر منذ عام 1967 وحتى الآن نحو 120 ألف مقدسي، ويخطط لإسكان 2 مليون مستوطن بحلول عام 2022 بعد أن يتم استكمال كافة المشاريع الاستيطانية والتهويدية في مدينة القدس..

 

وأشار إلى أن مخططات بناء الهيكل الثالث متواصلة وبشكل مكثف الآن.

 

"مصر العربية" تحاور القدس" target="_blank">رئيس لجنة القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور أحمد أبو حلبية، وتطرح عليه مجموعة من الأسئلة المُلِحّة حول واقع مدينة القدس، وخطورة الأوضاع في المسجد الأقصى وحقيقة توطين اليهود..

 

وإلى نص الحوار..

هناك خطوات متسارعة لتهويد القدس والمسجد الأقصى خاصة مخطط  تغيير وجه القدس.. حدثنا عن هذا المشروع التهويدي الخطير؟

الاحتلال منذ احتلاله للقدس، وضع لنفسه هدفًا استراتيجيًا، وهو طمس المعالم العربية والإسلامية، وتهويدها واستحداث تاريخ يهودي مزيف وهو ينفذ مخططات خطيرة  لتحقيق هذه الأهداف، ومن أهم أهداف هذه المخططات ما يطلق عليه مخطط " القدس الكبرى "  بحلول عام 2020 بحيث تهود كافة مساحة مدينة القدس 600 كم2 , وإسكان  2 مليون مستوطن في مدينة القدس، ولذلك يعمل الاحتلال جاهدًا لتغير وجه مدينة القدس، حتى يصبح وجهًا يهودياً خالصاً، بعد استكمال تهويد الأرض والمقدسات، والمعالم والآثار، وتعزيز الاستيطان على نطاق واسع في المدينة المقدسة  وطرد الفلسطينيين والعرب منها.

 

ما حقيقة الحفريات الإسرائيلية  تحت وفي محيط المسجد الأقصى؟

أستطيع القول إن الحفريات الصهيونية وصلت لكل مكان تحت وفي محيط الأقصى، ومناطق متعددة في مدينة القدس، وتركزت في بلدة سلوان ومنطقة وادي حلوة، وبالمناسبة الحفريات الإسرائيلية بدأت بعد أيام قليل من احتلال مدينة القدس عام 1967 , وفتح أنفاق تحت وأسفل الأقصى، وهو يقوم بذلك من أجل تحويل هذه المناطق لأساسات لإقامة الهيكل الثالث المزعوم.

 

ما هدف الاحتلال من تهجير للسكان المقدسيين الآن؟

سحب الهويات من المقدسيين مازال متواصلاً، وبالمناسبة الاحتلال منذ احتلاله للقدس عام 1967، وحتى الآن سحب أكثر من 120 ألف هوية مقدسية، بهدف ترحيلهم ليصبحوا ليسوا من سكان مدينة القدس، وهناك مسلسل خطير متواصل وهو إبعاد القيادات المقدسية عن مدينة القدس كما فعل مع نواب القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني.

 

حدثنا عن الاقتحامات المتصاعدة من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى.. وما هدفها؟

هناك بدون شك تصاعد في وتيرة الاقتحامات للمسجد الأقصى، بتشجيع واضح من حكومة المستوطنين في دولة الاحتلال، وهذه الاقتحامات هدفها فرض الأمر الواقع للتقسيم الزماني للأقصى خاصة الفترة الصباحية، وهذه الاقتحامات هي منظمة مبرمجة بأعداد معينة بهدف فرض الأمر الواقع.

 

ما حقيقة بناء الهيكل المزعزم في هذا التوقيت؟

المخططات لبناء الهيكل الثالث على أنقاض المسجد الأقصى متواصلة، وتم على سبيل المثال بناء مطاهر الهيكل، وتجهيز الأدوات الخاصة بهدم المسجد الأقصى، والمخططات لم تعلن عن ذلك بشكل واضح، والجماعات اليهودية خططت لبناء الهيكل، وهي بانتظار موافقة من حكومة الاحتلال من أجل تنفيذ هذا المخطط الخطير.

 

كثيرون صنفوا الاعتداءات على القدس والمقدسات على أنها جرائم حرب تستوجب ملاحقة دولة الاحتلال.. ماذا تقول في هذا الإطار؟

الاحتلال ما يرتكبه في القدس، والمسجد الأقصى يعد بكل المقاييس جريمة حرب تستوجب الملاحقة، والاحتلال لم يقم وزنًا لكل مؤسسات حقوق الإنسان ولا المنظمات الدولية التي طالبت دولة الاحتلال بالكف عن إجراءاتها العدوانية في المدينة المقدسة، ولذلك من الواضح أنَّ دولة الاحتلال تنظر للقانون الدولي من منظور القوة لا منظور الاحترام لقواعد القانون الدولي التي نصت على حرية الأديان واحترام المقدسات وحرية العبادة والتنقل.

 

هل لك في ظل هذا الواقع المرير في الأقصى والقدس من كلمة توجهها للأمتين العربية والإسلامية؟

الكلمة التي أريد أن أوجهها لأمة العرب أن عليهم أن يتحركوا لحماية القدس ونجدتها قبل فوات الأوان يكفيهم السكوت، وهذا السكوت يعد مؤامرة على القدس، ونقول لكم هل تنتظرن أن يهدم الأقصى، هل تنتظرون القدس حتى تهود بالكامل حتى تتحركوا ؟ القدس في خطر وتناديكم.

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان