رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مجلس الأمن يمدِّد ولاية "يونيفل" في لبنان عامًا

مجلس الأمن يمدِّد ولاية يونيفل في لبنان عامًا

العرب والعالم

مجلس الأمن

مجلس الأمن يمدِّد ولاية "يونيفل" في لبنان عامًا

وكالات 30 أغسطس 2016 18:24

مدَّد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، بالإجماع ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفل" لمدة عام كامل ينتهي في 31 أغسطس 2017.

 

وحسب "الأناضول"، جاء في قرار مجلس الأمن، الذي صاغته فرنسا، أنَّ الحالة في لبنان لا تزال تشكِّل خطرًا يهدد السلم والأمن الدوليين.

 

وحثَّ القرار، كافة الأطراف المعنية "إسرائيل وسوريا وحزب الله اللبناني" على التقيد الصارم بالتزاماتها باحترام سلامة أفراد القوة المؤقتة وكفالة الاحترام التام لحرية تنقل أفراد القوة وعدم إعاقتهم وتعزيز التعاون بين القوة والجيش اللبناني لا سيَّما فيما يتعلق بتنفيذ دوريات منسقة.

 

ويأتي اعتماد القرار، الذي حمل رقم 2305، استجابةً لتوصية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، التي قدمها لأعضاء مجلس الأمن، وتمَّ الإعلان عنها اليوم، وطالب خلالها كي مون بـ"تجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، التي من المقرر أن تنتهي في 31 أغسطس الجاري، لمدة عام آخر.

 

وأثنى كي مون، عبر رسالته، على "الالتزام المتواصل للجيش اللبناني وجيش الدفاع الإسرائيلي بوقف الأعمال العدائية وبتنسيقهما وتعاونهما الوثيقين مع اليونيفيل"، محذِّرًا من أنَّ الأسباب الجذرية للنـزاع لا تزال إلى حد كبير دون معالجة، وقال إنَّ المسؤولية عن ذلك تقع على كل من لبنان وإسرائيل.

 

وشدَّد على ضرورة أن تنسحب إسرائيل من الأراضي اللبنانية وتضع حدًا لانتهاكات المجال الجوي اللبناني، كما يتعين على الحكومة اللبنانية ممارسة سلطة فعلية على جميع الأراضي اللبنانية، ومنع ارتكاب أعمال عدائية انطلاقًا من أراضيها، وكفالة سلامة وأمن السكان اللبنانيين إضافةً إلى سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة، وكفالة أيضًا نزع سلاح الجماعات المسلحة بحيث لا يكون هناك أي أسلحة في لبنان غير أسلحة الدولة اللبنانية أو سلطة غير سلطتها.

 

وتمَّ نشر قوة اليونيفيل للمرة الأولى في لبنان عام 1978، وتمَّ توسيع مهماتها وزيادة عددها تطبيقًا للقرار الدولي 1701 الذي صدر إثر النزاع العسكري بين إسرائيل وحزب الله اللبناني خلال شهري يوليو وأغسطس من عام 2006، والذي استمر 34 يومًا.

 

وتقدر أعداد قوات "اليونيفل" بنحو عشرة آلاف و500 جندي، من 40 دولة. 


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان