رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

دمشق: "درع الفرات" مسرحية أردوغانية لتبرير غزو سوريا

دمشق: درع الفرات مسرحية أردوغانية لتبرير غزو سوريا

العرب والعالم

الرئيس السوري بشار الأسد

دمشق: "درع الفرات" مسرحية أردوغانية لتبرير غزو سوريا

وكالات 30 أغسطس 2016 09:09

أرسلت وزارة الخارجية السورية، رسالةً إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ومجلس الأمن، تتهم فيها تركيا بارتكاب "مجازر وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان"، معتبرةً أنَّ عملية درع الفرات التي أطلقتها تركيا "مسرحية من الرئيس رجب طيب أردوغان لغزو الأراضي السورية".

 

ووصفت "دمشق"، حسبما أوردته "سكاي نيوز عربية"، اليوم الثلاثاء، عملية "درع الفرات"، التي نفذت القوات التركية ضمنها هجمات استهدفت مواقع لتنظيم الدولة "داعش" في مدينة جرابلس السورية بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بأنَّه "غزو للأراضي السورية".

 

وجاء في الرسالة: "سلاحا الجو والمدفعية في الجيش التركي وبالتنسيق مع أدواته من التنظيمات الإرهابية المسلحة قاما باستهداف قريتي جب الكوسا والعمارنة جنوب مدينة جرابلس في محافظة حلب بالقصف عشوائيًّا، ما تسبب بمجزرة أدَّت إلى مقتل 35 مدنيًّا 20 منهم في قرية جب الكوسا و15 في قرية العمارنة، إضافة إلى سقوط عشرات الجرحى من المدنيين السوريين".

 

وأضافت الرسالة: "الخروقات والاعتداءات والمجازر التي يقترفها النظام التركي في غزو الأراضي السورية تُعد اعتداءات وجرائم مدانة بكل المعايير الأخلاقية والقانونية وتشكل جريمة عدوان وجرائم ضد الإنسانية مكتملة الأركان سواء ارتكبها النظام الأردوغاني بشكل مباشر من قبل الجيش التركي وعديد قواته أو بشكل غير مباشر من خلال أدوات وعملاء إرهابيين يأتمرون بإمرة هذا النظام".

 

وتابعت: "عملية درع الفرات مسرحية قام بها النظام التركي بدخوله مدينة جرابلس تمثلت بعدم إطلاق رصاصة واحدة ضد داعش.. التنظيم انضم إلى الجيش التركي وذلك خير دليل على تعاون النظام التركي مع داعش".

 

ودعت دمشق الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى "إدانة هذه الجرائم الجبانة وإلى ممارسة الضغوطات كافة واتخاذ التدابير الفعالة التي تكفل عودة النظام الأردوغاني لرشده وتخليه عن رعاية الإرهاب واستخدامه كوسيلة للتدخل في الشأن الداخلي السوري"، حسب نص الرسالة.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان