رئيس التحرير: عادل صبري 02:57 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"العفو الدولية" تدعو إسرائيل لمحاكمة عادلة لمدير مؤسسة عالمية

"العفو الدولية" تدعو إسرائيل لمحاكمة عادلة لمدير مؤسسة عالمية

وكالات 29 أغسطس 2016 20:26

شدَّدت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين، على ضرورة منح إسرائيل حق المحاكمة العادلة والمفتوحة لمدير مؤسسة "الرؤية العالمية" والذي تعتقله إسرائيل بزعم تهريبه أموالًا لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، كانت مخصصةً للمؤسسة التي يديرها.

 

وقالت المنظمة - في بيانٍ لها، حسب "24": "محمد الحلبي مدير فرع منظمة وورلد فيجن الأمريكية الدولية في غزة مُنع في البداية من الوصول الى محامٍ، وعندما سمح لها في نهاية المطاف برؤيته، زعم أنَّه تعرض لمعاملة سيئة في الحجز".

 

ودعت المنظمة، السلطات الإسرائيلية إلى أن تحقِّق فورًا في مزاعم تعرض محمد الحلبي لسوء المعاملة في الحجز، وإن كان قد اضطر إلى الاعتراف بالإكراه، مؤكِّدةً أنَّ أي دليل تمَّ الحصول عليه بواسطة التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية أو المهينة يجب أن يستثنى من الإجراءات.

 

وأضافت أنَّ عدم إجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة قد يجعل المحاكمة غير عادلة، لافتةً إلى أنَّ إدعاء سرقة الأموال المخصصة للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة أمر خطير للغاية، ما يجعل من المُلِح ضمان حقوق محمد الحلبي واحترامها بشكل كامل، وأن تكون محاكمته عادلة وشفافة.

 

ونفت حركة "حماس" صحة هذه الاتهامات الإسرائيلية قائلة إنَّها تأتي في سياق مخطط إسرائيلي لتشديد الخناق والحصار على قطاع غزة"، في وقت شكَّكت فيه مؤسسة الرؤية العالمية بصحة الاتهامات الإسرائيلية لمخالفة الأرقام الواردة في التحقيقات والميزانيات الحقيقية للمؤسسة.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان