رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو: سياسيون يمنيون عن مبادرة كيري: إنهاء لشرعية هادي

بالفيديو: سياسيون يمنيون عن مبادرة كيري: إنهاء لشرعية هادي

العرب والعالم

وضاح المودع سياسي يمني

وإبعاد لروسيا..

بالفيديو: سياسيون يمنيون عن مبادرة كيري: إنهاء لشرعية هادي

صنعاء - عبد العزيز العامر 29 أغسطس 2016 07:25

من مدينة جدة السعودية، أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية، عناوينها الرئيسية تشكيل حكومة وحدة وطنية، وانسحاب الحوثيين من المدن، وتسليم أسلحتهم إلى طرف ثالث محايد..

مبادرة، سارع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى دعمها واعتبارها قاطعة لأي حجة من أي طرف.

ورغم ما لفت نظر مراقبين من تقديم مبادرة كيري عقب اجتماع غاب فيه أي طرف يمني، إلا أن أكثر ما حظي بالنقاش هو تفاصيل هذه المبادرة، إذ اعتبر البعض أنها لم تعط تفصيلاً في أهم النقاط، بل لم تقدم جديدًا..

فيما ذهب آخرون إلى كونها محاولة أمريكية لإخراج السعودية من المستنقع اليمني.، فهل قدمت مبادرة كيري جديدا قابلاً للنقاش يمنيا؟ أم أنها رجحت كفة على حساب أخرى؟  وما المغزى من المبادرة وتقديمها الآن؟

 

إنهاء شرعية هادي

في البداية، يرى المحلل السياسي حسن  الفران أن مبادرة كيري الذي ضمن  لها أبعاد كثيرة، منها إلغاء قرارات ابتداء بالقرار 2216 والمبادرة التي أطلقها إسماعيل ولد الشيخ المبعوث الأممي لليمن، كونَها  لم تذكر كلمة شريعة نهائيًا خلال هذه المبادرة  أو إعادة الشرعية أو الرئيس هادي أو حكومة بن دغر..

الشيء الآخر عدم إشراك وفد الرياض أو هادي أو حكومة بن دغر أو حتى وزير الخارجية  اليمني رغم أن الاجتماع كان في جدة  وكان  شيئا سهل مسألة حضورهم  في حال كان هناك رغبة، لكن من خلال الحضور والاجتماع أظهر أنه ليس مرغوبا فيهم.

 

وأضاف الفران في حديث خاص لـ "مصر العربية" بالنسبة للمبادرة هي أتت بما لم يأت به ولد الشيخ، وهو الحل الشامل الذي كان يطلبه وفد صنعاء (الحوثيين وصالح)  المتمثل في تصحيح مؤسسات الرئاسية وبالأصح إنهاء لـ "شرعية هادي وتشكيل حكومة وطنية وبنفس الوقت تشكيل لجنة أمنية عسكرية من جهات محايدة يتم تسليم لها السلاح من كافة الأطراف..

وأيضًا الأهم  في المبادرة عدم إقحام أو عدم ذكر اسم السعودية  والخليج خلال حربها على اليمن ولم تسمه بالعدوان، ولكن سمي خلاف داخلي بين طرفين  طرف عبد ربه ومن معه وطرف أنصار الله والمؤتمر ومن معهم.

 

الملف الروسي الأمريكي

من جانبة يرى "المحلل السياسي" وضاح المودع أن ما قدمه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  سبق وأن قدمه قبل شهرين في المنامة أو في الدوحة إلا أنها تم الرفض من جانب السعودية والآن تم تكرارها، حتى الآن لم يتم الجزم بالتفاصيل هذه المبادرة، حيث إنه لم تعلن كافة تفاصيلها لابد أن يتم الإعلان رسميًا عن المبادرة لكي يتسنى تحديد قبول أو رفض هذه المبادرة.

 

ورأى المودع في حديث خاص لـ "مصر العربية" أن كيري تعمد عدم الإعلان عن المبادرة  لحين الاتفاق مع الجانب الروسي حيث  أصبح الملف اليمني مرتبطا بالملف الروسي الأمريكي، ومن هنا يأتي الحل  إذا تم الاتفاق بينهم الروس والأمريكان  سيتم الضغط على الأطراف اليمنية بالقبول بحل شامل للأزمة.

 

وأضاف وضاح المودع أن الفرق  بين مبادرة ولد الشيخ ومبادرة كيري، فالأولى كانت حول البدء في تسليم السلاح، لكن مبادرة كيري أتت في ما كان يطالبه وفد أنصار الله والمؤتمر بالحل الشامل خلال  مؤتمر جنيف ومشاورات الكويت.

 

العودة إلى مربع الصفر

واعتبر المحلل السياسي فهمي اليوسيفي أن جون كيري ممثل للمشروع الغربي بشكل عام، وأن النقاط التي طرحها  بشأن حل الأزمة اليمنية جاءت  لقطع الخط أمام الجانب الروسي، وأيضًا للوقوف إلى جانب السعودي و إبراز بريطانيا خلف الجانب السعودي أمام الروس والصين.

 

وتابع اليوسفي حديثه بالقول إن النقاط التي قدمها كيري لا تختلف عن النقاط التي قدمها ولد الشيخ الطرف الثالث الذي سيتم تسليم له السلاح هو "داعش"، ولكن بشكل مبطن هو التفاف والعودة إلى مربع الصفر والعودة إلى شروط ولد الشيخ هى نابعة من المطبخ السعودي الأمريكي.

 

ترحيب حكومي وصمت حوثي

في الوقت الذي لم يوضح الحوثيون، وحليفهم علي صالح، موقفهم من جون كيري" target="_blank"> مبادرة جون كيري، رحبت الحكومة اليمنية بخطة وافقت عليها الولايات المتحدة ودول الخليج العربية والأمم المتحدة لإعادة بدء محادثات السلام بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية.

 

وتحدث بيان أصدرته الحكومة اليمنية في المنفى وبثته وكالة أنباء سبأ عن "استعداد الحكومة للتعامل الإيجابي مع أية حلول سلمية بما في ذلك ترحيبها المبدئي بالأفكار التي تمخض عنها الاجتماع المنعقد في جدة وضم وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا ودول مجلس التعاون الخليجي". ولم يرد الحوثيون بعد على المقترح.

 

وقال كيري يوم الخميس إنه يجب على الحوثيين وقف القصف عبر الحدود مع السعودية والانسحاب من العاصمة صنعاء والتخلي عن أسلحتهم والمشاركة في حكومة وحدة مع خصومهم المحليين.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان