رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العراق.. مئات يحتجون ضد "الفساد وسوء إدارة المؤسسات"

العراق.. مئات يحتجون ضد الفساد وسوء إدارة المؤسسات

العرب والعالم

احتجاجات في العراق ـ أرشيفية

العراق.. مئات يحتجون ضد "الفساد وسوء إدارة المؤسسات"

وكالات ـ الأناضول 26 أغسطس 2016 16:03

تظاهر مئات العراقيين اليوم الجمعة، في عدد من المدن بينها العاصمة بغداد؛ احتجاجا على "استمرار استشراء الفساد في البلاد، وضعف إجراءات محاربته، وسوء إدارة المؤسسات".


واحتشد المحتجون، في ساحة "التحرير" وسط العاصمة، فيما أغلقت القوات الأمنية جميع الطرق المؤدية إلى الساحة، والجسور المؤدية للمنطقة الخضراء المحصنة أمنيا بالمدينة، وتضم مقار الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية.
 

وقال "إسماعيل سلام" أحد المتظاهرين، إن "الفاسدين أصبحوا أقوى من الدولة، وباتوا فوق القانون، ولا يجرؤ أحد على محاسبتهم، والقضاء أصبح ضعيفًا، يلاحق الفقراء".
 

كما شهدت محافظات واسط، وبابل، وذي قار، والمثنى، خروج تظاهرات تطالب الحكومة بإجراء تغييرات واسعة في إدارة مؤسسات الدولة، وتوفير فرص العمل، وتحسين الخدمات.
 

ومنذ نحو عام ينظم عراقيون مظاهرات في العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية، مطالبين بـ "تشكيل حكومة تكنوقراط، وإنهاء الخلافات السياسية، وتقديم الفاسدين إلى القضاء".
 

وفي مارس الماضي، أعلنت هيئة النزاهة العراقية (مؤسسة رسمية معنية بالتحقيق في تهم الفساد وإصدار قرارات) صدور مذكرات اعتقال بحق 18 وزيرًا وأكثر من ألفين  و700 مسؤول في الدولة، بتهم تتعلق بالفساد خلال العام الماضي.
 

ووفق مؤشر منظمات دولية معنية بالشفافية، فإن العراق يعد من بين أكثر دول العالم فسادا على مدى السنوات الماضية، وهو ما يثير استياء العراقيين.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان