رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

روسيا تدعم هدنة 48 سـاعة أسبوعياً في حلب

روسيا تدعم هدنة 48 سـاعة أسبوعياً في حلب

وكالات 26 أغسطس 2016 02:06

وافقت روسيا على هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في مدينة حلب السورية، للسماح بتوصيل المساعدات. حسب ما أفاد مسؤولون من الأمم المتحدة.


وتمارس الأمم المتحدة ضغوطا من أجل الاتفاق على هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في حلب.

وقال يان إيجلاند الذي يرأس مهمة العمل الإنسانية في إفادة صحفية في جنيف "لدينا موافقة الآن من الاتحاد الروسي على هدنة مدتها 48 ساعة، وننتظر موافقة لاعبين آخرين على الأرض. استغرق ذلك صراحة وقتا أطول مما كنت أتصور."

ونقلت "رويترز" عن ستيفان دي مستورا، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا قوله إن روسيا تدعم الهدنة، لكنها تنتظر موافقة أطراف آخرين. وتابع "نحن مستعدون والشاحنات جاهزة ويمكنها التحرك في أي وقت نتلقى فيه تلك الرسالة الروسية."

وفي واشنطن، قال البيت الأبيض إنه يؤيد جهود الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية لمدينة حلب السورية وأنه سيرحب بمشاركة روسيا البناءة.

وذكرت وزارة الخارجية أنه في الوقت الذي تؤيد فيه واشنطن هدنة الثماني والأربعين ساعة في حلب، فإنها تركز على تحقيق وقف أوسع للقتال في أنحاء البلاد وهو ما سيكون محور محادثات في جنيف الجمعة.

ورحب التحالف الرئيسي لقوى المعارضة السورية يوم 19 أغسطس بحذر باقتراح هدنة أسبوعية مدتها 48 ساعة في حلب، لتوصيل المساعدات للمناطق المحاصرة بشرط أن تراقب الأمم المتحدة الهدنة.

ويحاول دي ميستورا إعادة ممثلي الحكومة والمعارضة إلى مائدة المفاوضات هذا الشهر لاستئناف وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.

وقال إنه ينتظر اجتماعا مقررا الجمعة بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في جنيف قبل أن يدلي بمزيد من التعليقات بشأن "مبادراته السياسية" لإعادة إطلاق عملية السلام.

وقال إيجلاند إن خطة الإغاثة التي أعدتها الأمم المتحدة لحلب تشمل تسليما متزامنا لشحنات الغذاء إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الشرق وتلك التي تسيطر عليها الحكومة في الغرب.


وأضاف أنه سيجري إيصال المساعدات لغرب حلب حيث "زادت الحاجات بشكل كبير" عن طريق دمشق.

اقرأ أيضا:

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان