رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السعودية تدرج فحص المخدرات في برنامج "الزواج الصحي"

السعودية تدرج فحص المخدرات في برنامج الزواج الصحي

العرب والعالم

برنامج الزواج الصحي بالسعودية

السعودية تدرج فحص المخدرات في برنامج "الزواج الصحي"

متابعات 25 أغسطس 2016 12:46

في إطار التطوير المستمر لبرنامج "الزواج الصحي" بالسعودية؛ يجري حاليًّا الترتيب لإدراج فحص المخدرات ضمن الفحوص التي يشملها البرنامج، عقب مراجعة عدد من الدراسات الأولية التي تمت في هذا الشأن.


وأشار مصدر مطلع إلى أن هذه الدراسة تشتمل على عدة جهات، وما زالت في مراحلها الأولية، منوهًا إلى أن إدراج فحص المخدرات في برنامج «الزواج الصحي» سيسهم في الكشف عن حالات التعاطي والإدمان قبل الارتباط، وبالتالي وضع أسس متينة لتكوين لبنة أسرة جدية، وفقًا لصحيفة "اليوم" السعودية.


تجدر الإشارة إلى أن الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، يتم من خلال الكشف عن بعض الأمراض المعدية والوراثية، بهدف حماية الأجيال الجديدة من الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى حماية الأفراد من الأمراض المعدية التي تنتقل بين الزوجين.


وتنتشر أمراض الدم الوراثية، خاصة مرض فقر الدم المنجلي ومرض الثلاسيميا في المملكة، خاصة في المنطقتين الشرقية والجنوبية، وما يساهم في انتشار هذه الأمراض زواج ذوي القربى.


وأدخلت وزارة الصحة في عام 1425هـ برنامج فحص للمقبلين على الزواج، مع إلزام طرفي العقد بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء عقد النكاح بدون الإلزام بنتائج الفحص الطبي، واقتصرت هذه الفحوصات على فحص لفقر الدم المنجلي وللثلاسيميا.


وفي عام 1429هـ، تمت إضافة المزيد من الفحوصات لتشمل الكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة وفيروسي التهاب الكبد الوبائي (ب) و(ج)، وتمت تسمية الفحص «برنامج الزواج الصحي».

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان