رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

انتخاب العراق نائبا لرئيس قمة دول "عدم الانحياز" المقبلة

انتخاب العراق نائبا لرئيس قمة دول عدم الانحياز المقبلة

العرب والعالم

قمة حركة عدم الانحياز

انتخاب العراق نائبا لرئيس قمة دول "عدم الانحياز" المقبلة

وكالات ـ الأناضول 07 أغسطس 2016 15:26

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، انتخاب العراق نائباً لرئيس مؤتمر قمة قادة دول حركة "عدم الانحياز" المقرر انعقاده في فنزويلا، الشهر المقبل.


وقالت الخارجية في بيان لها إن "مجموعة دول حركة عدم الانحياز، انتخبت في اجتماعها بنيويورك على مستوى المندوبين الدائمين في الأمم المتحدة، العراق نائباً لرئيس مؤتمر قمة قادة دول الحركة التي ستُعقد في فنزويلا للفترة من 13-18 (سبتمبر) 2016"، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل حول آلية الانتخاب.


وأشار البيان إلى أن المؤتمر الذي ترأسه فنزويلا، سيبحث "القضايا التي تتعلق بالإرهاب وحق تقرير المصير والتنمية المستدامة والتعاون الإنمائي، فضلاً عن مناقشة قضايا نزع السلاح بين الدول الأعضاء، إضافة إلى مناقشة قضايا الشرق الأوسط وتأثيرات المناخ".

 
وفي هذا الإطار، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عبد الباري زيباري إن "العراق سيطرح خلال مؤتمر فنزويلا ملف محاربة إرهاب داعش، والأزمة الاقتصادية التي يمر بها، والحفاظ على أمن وسلامة العملية السياسية في البلاد".


وأضاف أن المؤتمر سيناقش "ملفات تشغل الساحة الدولية بما يخص شؤون الدول الأعضاء ومنها العراق، خاصة المجموعات الإرهابية والتحديات الاقتصادية التي تمر بها الدول، إلى جانب مناقشة الحفاظ على سلامة وأمن وسياسة واقتصاد الدول".
 

وأشار إلى أن "ملف العراق واضح والمهمة الأساسية للوفد الذي سيشارك عبر أعضائه الدائمين في المنظمة هي جمع حشد دولي كبير في حرب العراق ضد داعش والأزمة الاقتصادية وآلية التعامل مع العراق من قبل الأعضاء".

 وتأسست حركة دول عدم الانحياز عام 1955، خلال الحرب الباردة، وتضم نحو 120 دولة من أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وعقدت أول قمة لها عام 1961 في بلغراد، فيما الأخيرة في إيران عام 2012.


اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان