رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| عن جدار الاحتلال في غزة.. ماذا قالت حماس؟

بالفيديو| عن جدار الاحتلال في غزة.. ماذا قالت حماس؟

العرب والعالم

القيادي بحركة حماس فرج الغول

بالفيديو| عن جدار الاحتلال في غزة.. ماذا قالت حماس؟

مها عواودة- فلسطين 06 أغسطس 2016 10:57

فكرة بناء دولة الاحتلال لجدار أسمنتي بعمق عشرات الأمتار تحت الأرض وبطول 60 كيلو متراً على طول حدود قطاع غزة خطة قديمة جديدة، وذلك كبديل عن الجدار الالكتروني القائم حالياً  للقضاء على أنفاق حركة حماس التي تقول إسرائيل إنها وصلت عشرات الأمتار في عمق مستوطنات غلاف غزة..

وباتت كما يقولون سياسيون وعسكريون في دولة الاحتلال تمثل خطراً داهماً على دولة الاحتلال خاصة إذا ما وقعت حرب جديدة ضد القطاع وذلك من خلال تسلل عناصر من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عبر تلك الانفاق لتنفيذ عمليات هجومية ضد أهداف لدولة الاحتلال..

"مصر العربية" ترصد في هذا التقرير المعلومات التي تتعلق بجدار إسرائيل الجديد حول عزة، وماذا قالت عنه حركة حماس، ولماذا تلجأ إسرائيل كما الضفة الغربية لبناء جدار حول غزة في هذا التوقيت..

 

في البداية يقول ل"مصر العربية" رئيس اللجنة الأمنية في المجلس التشريعي الفلسطيني، والقيادي في حماس إسماعيل الأشقر إن الاحتلال يحاول بكل السبل توجيه ضربات للمقاومة الفلسطينية، ولكن المقاومة الفلسطينية مقاومة صابرة راشدة تستطيع أن تتعامل مع هذا الاحتلال، وتدافع عن الشعب الفلسطيني بما يتوفر لديها من إمكانيات، ونحن لا نملك امكانيات مثل الاحتلال ولكن نمتلك عزيمة وإرادة للقتال ضد هذا الاحتلال من أجل نيل الحرية ..

 

من جانبه، قال القيادي في حركة حماس فرج الغول ل"مصر العربية" إن المقاومة الفلسطينية لا يحدها حدود، سواء داخل وخارج الأرض المحتلة، والمقاومة قادرة أن تصل على الرغم من إجراءات دولة الاحتلال إلى قلب الاحتلال، لأن دولة الاحتلال دولة إجرامية تمارس العنصرية والقتل ضد الشعب الفلسطيني، وليس أمام الاحتلال إلا الرحيل عن الأرض الفلسطينية أو أن يدفن بها.

 

وأكد الغول أن الاحتلال يواصل بناء مثل تلك الجدران العنصرية على الأرض الفلسطينية ليس فقط في محيط قطاع غزة بل في القدس والضفة الغربية، وذلك على الرغم من قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، وهذا الاحتلال هو احتلال يمارس العنصرية والقهر والترحيل ضد الفلسطينيين، وعلى العالم إنقاذ الشعب الفلسطيني من عنصرية هذا الاحتلال.

 

وتنفيذاً لفكرة الجدار في محيط غزة نشرت وزارة الحرب في دولة الاحتلال  أول عطاء لأعمال الحفر والبناء للجدار.

 

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إلى أن العطاء تم إرساله إلى حوالي 20 شركة مقاولات كبرى في إسرائيل، ويتعلق العطاء بأول مقطع في الحدود بطول عشرة كيلومترات في إطار خطة لبناء جدار تحت الأرض على طول 60 كيلومتر.

 

ووفق الصحف الإسرائيلية فإن الجدار على طول حدود قطاع غزة سيقام على عمق عشرات الأمتار تحت سطح الأرض، ويرتفع أمتار عدة فوق الأرض.

 

وتؤكد الصحف العبرية أن الجدار في محيط غزة  ليس مجرد عائق مادي ضد أنفاق حماس  فقط، إنما هو ذو طبيعة إنذارية،  فهو سيزود بمجسّات تسمح بتوفير إنذار مبكر لإسرائيل حول أي اهتزازات أو حفريات بقربها.

 

وتقدر تكلفة بناء الجدار في محيط  قطاع غزة أكثر من 500 مليون دولار.

 

ويشار إلى أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية  السابقة، تسيبي ليفني، كانت أول من عرضت فكرة الجدار على حدود غزة على وزارة الحرب في دولة الاحتلال في العام 2014 ولم تنفذ الفكرة لتكلفتها الباهضة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان