رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الاتحاد الأوروبي يوافق على إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات الأردنية

الاتحاد الأوروبي يوافق على إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات الأردنية

العرب والعالم

البرلمان الاوروبي

سبتمبر المقبل

الاتحاد الأوروبي يوافق على إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات الأردنية

وكالات ـ الأناضول 05 أغسطس 2016 18:13

أعلن الاتحاد الأوربي، اليوم الجمعة، موافقته على إرسال بعثة لمراقبة الانتخابات التشريعية في الأردن، والمقرر إجراؤها في العشرين من سبتمبر المقبل، وذلك تلبية لدعوة من عمان.


وتعد هذه هي المرة الثانية التي يرسل فيها الاتحاد الأوروبي بعثة للمشاركة في مراقبة الانتخابات في الأردن، حيث شاركت بعثة سابقة في عام 2013.


وقالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسات والأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، في بيان صحفي لها اليوم، إنها عينت عضو البرلمان الأوروبي "جو لينن" في منصب كبير المراقبين في البعثة الأوربية.


وأعربت موجيريني في البيان عن تقديرها لـ"عزم الأردن على تحقيق الإصلاح السياسي والانتخابي، على الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجهها البلاد لتضرب مثالا إيجابيا للغاية بالنسبة لبقية المنطقة".


واعتبرت أن "قرار الأردن نشر بعثة مراقبة الانتخابات، أكبر دليل على دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لجهود الإصلاح في البلاد، واعتماد عملية شفافة وذات مصداقية وسلمية لما لها من شأن في تعزيز الحكم الديمقراطي في الأردن". 


وأضافت المسؤولة الأوربية أنها "واثقة من أن بعثة مراقبة الانتخابات، في ظل قيادة السيد لينن، ستقدم مساهمة هامة العملية الانتخابية". 


من جهته، قال لينن في البيان نفسه "إنني أتطلع إلى الأخذ على عاتقي كرئيس بعثة مراقبة الانتخابات إلى الأردن تقديم تقييم مستقل ونزيه للانتخابات".


وأضاف أن "بعثة مراقبة الانتخابات تتابع عن كثب جميع مراحل الانتخابات، بما في ذلك الحملة وسوف تعمل بطريقة شفافة وتشاركية مع جميع أصحاب المصلحة الأردنية". 


ومن المقرر أن يصل فريق من بعثة مراقبة الانتخابات مكون من 9 خبراء إلى عمان يوم 13 أغسطس الجاري، ينضم إليهم لاحقا وفي مرحلة أولى، 26 مراقبا، ثم 40 مراقبا في مرحله ثانية، سينتشرون في أنحاء البلاد قبل أسبوع واحد من موعد الانتخابات. 


وتصدر البعثة تقريرها الأولي في 22 سبتمبر 2016، والختامي مع التوصيات في مرحلة لاحقة.


وبحسب بيان الاتحاد الأوروبي، فإن وفدا من الاتحاد والبرلمان الأوروبيين من الدبلوماسيين المقيمين في الأردن، سيساهمون في تعزيز المهمة الأوروبية يوم الانتخابات، إضافة إلى أن بعثة مراقبة الانتخابات ستعمل كذلك بالتنسيق مع بعثات المراقبة الدولية والمحلية الأخرى الموجودة في البلد.


وتهدف بعثة الاتحاد الأوروبي حسب البيان إلى "المساهمة في تعزيز الشفافية في العمليات الانتخابية واحترام الحريات الأساسية، وذلك تماشيا مع دعم الاتحاد الأوروبي للجهود المبذولة لتعزيز العمليات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم". 


تجدر الإشارة أن الاتحاد الأوروبي قام منذ عام 2000، بنشر نحو 150 بعثة مراقبة انتخابات في جميع أنحاء العالم. 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان