رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

300 معتقل من "حماس" في سجون الاحتلال يبدأون إضرابا عن الطعام

300 معتقل من حماس في سجون الاحتلال يبدأون إضرابا عن الطعام

العرب والعالم

سجون الاحتلال الاسرائيلي ـ أرشيفية

300 معتقل من "حماس" في سجون الاحتلال يبدأون إضرابا عن الطعام

وكالات ـ الأناضول 04 أغسطس 2016 15:28

أعلنت "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس)، اليوم الخميس، دخول أكثر من 300 معتقل فلسطيني ينتمون إليها في إضراب مفتوح عن الطعام، بالسجون الإسرائيلية؛ احتجاجا على "سياسة الإذلال والقمع التي يتعرضوا لها".


وقال القيادي في الحركة، "عبد الرحمن شديد"، عبر بيان، إن "أكثر من 300 معتقل ينتمون إلى (حماس) في سجون (نفحة) و(إيشل) و(رامون) الإسرائيلية، أعلنوا الإضراب المفتوح عن الطعام، أمس الأربعاء؛ رفضاً لسياسة الإذلال والقمع التي يتعرضون لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي".
 

وأضاف "شديد" أن معتقلي حركته "لن يوقفوا إضرابهم حتى يستردوا كرامتهم، وتتوقف سياسة الإذلال والقمع بحقهم".
 

وأشار إلى أن المعتقلين المضربين عن الطعام تعرضوا، خلال اليومين الماضيين، خلال عمليات نقلهم من سجن إلى آخر، إلى "القمع والإهانة والتفتيش العاري والضرب".
 

وتوقع أن يرتفع أعداد المعتقلين المضربين عن الطعام بالسجون الإسرائيلية في ظل وجود حالة من "الغليان" في السجون؛ "بسبب السياسات والانتهاكات الإسرائيلية بحقهم".
 

ويمتنع المضربون عن الطعام عن تناول الغذاء والمدعمات باستثناء المياه فقط والأملاح المعدنية.
 

يشار أن المئات من المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية، ومن بينهم النائب في المجلس التشريعي (البرلمان) الفلسطيني، أحمد سعدات، بدأوا في 17يوليو الماضي، إضرابا مفتوحاً عن الطعام؛ دعما للمعتقل الإداري، بلال كايد، المضرب عن الطعام لليوم الـ(51) على التوالي، حسب "جمعية واعد" (جمعية حقوقية غير حكومية مختصة بشؤون الأسرى).
 

وفي يونيو الماضي، أعادت المحكمة الإسرائيلية تحويل كايد (ينتمي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) لـ"الاعتقال الإداري"؛ وذلك فور انتهاء محكوميته البالغة 15 عاماً قضاها داخل السجون الإسرائيلية، حسب نادي "الأسير الفلسطيني"؛ ما دفعه للبدء في الاضراب المفتوح عن الطعام.
 

و"الاعتقال الإداري" قرار توقيف دون محاكمة لمدة تتراوح بين شهر إلى 6 أشهر، ويجدد بشكل متواصل لبعض المعتقلين، وتتذرع إسرائيل بوجود ملفات "سرية أمنية" بحق المعتقل، الذي تعاقبه بالسّجن الإداري.
 

وتعتقل "إسرائيل" في سجونها نحو 7 آلاف فلسطيني، حسب إحصاءات فلسطينية رسمية حديثة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان