رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير مغربي يدعو الغرب لمواجهة العنصرية ضد "رعاياه المهاجرين"

وزير مغربي يدعو الغرب لمواجهة العنصرية ضد "رعاياه المهاجرين"

وكالات 02 أغسطس 2016 20:07

قال وزير الهجرة المغربي أنيس بيرو إنَّ حملات العنصرية والتمييز ضد المهاجرين المغاربة في عدد من الدول الأوروبية من "أولوية أولويات بلاده"، داعيًّا هذه الدول إلى اعتماد "مقاربة شمولية" لمعالجة هذه الإشكالية.

 

جاء ذلك في جواب له عن سؤال لبرلمانيين مغاربة بمجلس النواب "الغرفة الأولى بالبرلمان"، اليوم الثلاثاء، حسب "الأناضول"، حول "تعرُّض الجالية المغربية ببلدان المهجر لحملات مغرضة من دعوة إلى الطرد ومضايقات وتمييز في المرافق العامة والخاصة.

 

وأضاف بيرو: "هذا الموضوع قفز في سلم الأولويات عندنا، وأصبح هو أولوية الأولويات في اهتماماتنا وانشغالاتنا".

 

واعتبر الوزير المغربي الحملات العنصرية والتمييزية التي يتعرض إليها المهاجرون في عدد من الدول الأوروبية "لم يسمها" نتيجة وضع جديد في الدول الغربية يطبعه صعود اليمين المتطرف وانعكاسات الأزمة الاقتصادية وما خلفته الهجمات في فرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وغيرها.

 

وأوضَّح: "هذه الوضع أدى إلى تنامي الإسلاموفوبيا وسيادة مشاعر الخوف والتخوف، وهذا يلقي بظلاله على الجالية المغربية في الخارج".

 

ودعا الوزير المغربي الدول الأوروبية إلى اعتماد "مقاربة شمولية"، لمعالجة هذا الموضوع قوامها "الرزانة والحكمة والعمق"، وقال: "هذا الموضوع يهم أولًا الدول الأوروبية لأنَّه يتعلق بانسجام وتوازن مجتمعاتهم كما يهمنا نحن لأن هناك جالية مغربية مهمة في هذه الدول".

 

ويبلغ عدد المغاربة المقيمين في الخارج أكثر من خمسة ملايين شخص، أغلبهم يقيمون في دول أوروبا، وبخاصةً فرنسا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان