رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| "مصر العربية" ترصد معاناة الفلسطينيين على معبر بيت حانون

بالفيديو| مصر العربية ترصد معاناة الفلسطينيين على معبر بيت حانون

العرب والعالم

إمرأة فلسطينية تتحدث لمصر العربية

بالفيديو| "مصر العربية" ترصد معاناة الفلسطينيين على معبر بيت حانون

مها عواودة- فلسطين 02 أغسطس 2016 08:18

تحول معبر  بيت حانون "إيرز" لكابوس يطارد المرضى الغزيين الذين يحصلون على تحويلات علاجية  للعلاج في مستشفيات الضفة الغربية، والمستشفيات الإسرائيلية، فمنهم من يخضع للاعتقال، ومنهم من يتم التحقيق معهم  هم ومرافقيهم من قبل الشاباك الإسرائيلي بهدف الحصول على معلومات عن المقاومة الفلسطينية , ويطلق المرضى على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون بمعبر الموت , ومصائد الاعتقال والإسقاط لهم من قبل الاحتلال

"مصر العربية" في هذا التقرير تفتح ملف المرضى ومعاناتهم على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون  وترصد في شهادات حية هذه المعاناة والأبعاد القانونية لها وتقوم أم حسام الزعانين التي تقطن في بيت حانون شمال قطاع غزة إن ابنها حسام اعتقل على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون بينما كان متوجهاً لإجراء عملية جراحية في مستشفيات الضفة الغربية حيث تم اعتقاله والحكم عليه بالسجن 17 عاماً.

حسام الزعانين هو أحد أفراد أجهزة الأمن في السلطة الفلسطينية كان يحلم بأن يتلقى العلاج من أجل إجراء عملية جراحية في يده ولكنه تحول للسجن، وتفاقمت معاناته أكثر وأكثر داخل سجون الاحتلال.

 

وتؤكد أم حسام الزعانين "حسام لم يكن يتوقع اعتقاله لأنه مريض ، وتم تلفيق التهم بحيازة السلاح، ومقاومة الاحتلال بدون أي دلائل ".

 

وأضافت : بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون تحول لكابوس لنا، وأنا أطالب المرضى بعدم المرور عليه، وتفضيل الموت على ذلك لأن ما يحدث فيه جريمة ".

 

أما صابر أبو كرش من مؤسسة واعد للأسرى فيقول " بالنسبة للمرضى فقد تحول بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون لمصيدة لهم وهذا يدل على حقارة الاحتلال حيث يتم مساومتهم ولا يجوز قانوناً مثل هذه الأعمال التي نددت بها مؤسسات دولية وفلسطينية ".

 

وتابع: عملية الاعتقالات للمرضى على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون متواصلة , وهناك أعداد كبيرة يتم اعتقالهم واستجوابهم , ومحاولة إسقاطهم في وحل العمالة وهذا يعد جريمة قانونية وأخلاقية ".

 

وأكد أبو كرش أن هناك تحركات فلسطينية في كافة المحافل لمنع عمليات الاعتقال للمرضى على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون، ولا يجوز لدولة الاحتلال أن تعتقل مريض ذاهب للعلاج , وتقوم بزجه في السجون.

 

في حين أكد الخبير في القانون الدولي د.صلاح عبد العاطي ل"مصر العربية" إنه " في إطار سياسة الحصار المفروضة على قطاع غزة حولت سلطات الاحتلال معابر القطاع لمصائد للغزين لاستغلال حاجات الغزيين الراغبين بالعلاج والعمل والتعليم، وجرت عمليات اعتقال، واحتجاز لعشرات الحالات خاصة المرضى والتجار وفئات مختلفة ويتم ابتزازهم واعتقالهم".

 

وأكد عبد العاطي أن عمليات الاعتقال على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون تعد خرقاً فاضحاً للقوانين الدولية خاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تكفل حقوق المدنيين الفلسطينيين بضمان حرية التنقل والسفر، وهذا يتطلب من المجتمع الدولي التدخل العاجل لوقف إجراءات الاحتلال العدوانية.

 

وأشار عبد العاطي إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل نحو 60 مريضاً على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون، وتم تحويلهم للسجون وهذا يعد جريمة بحق كل القوانين والأعراف الدولية.

 

ويعد بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون إيرز هو الممر الوحيد للغزيين خاصة في ظل الإغلاق المتواصل لمعبر رفح البري، وحاجة الآلاف من الغزيين للعلاج والتعليم والعمل فيجبرون بالمرور على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون حيث مصائد الموت والاعتقال والتي تنهي بالكثير من المارين على بيت حانون" target="_blank">معبر بيت حانون للاعتقال بذرائع أمنية ينسجها الاحتلال كعادته.

 

وتفرض دولة الاحتلال على غزة حصار شامل منذ 10 سنوات حولت لأكبر سجن في العالم حيث يحرم أهالي القطاع من السفر أو العلاج مما تسبب في وفاة وحرمان الكثير من الغزيين من العلاج.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان