رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

متخصص بالشؤون التركية: جماعة كولن صوفية فتنتها السياسة

متخصص بالشؤون التركية: جماعة كولن صوفية فتنتها السياسة

العرب والعالم

فتح الله كولن

في حوار لـ"مصر العربية" ينشر لاحقا

متخصص بالشؤون التركية: جماعة كولن صوفية فتنتها السياسة

محمد المشتاوي 01 أغسطس 2016 19:17

قال كرم سعيد المتخصص في الشؤون التركية إن جماعة فتح الله كولن المعروفة بالخدمة تتبنى خطا إسلاميا غير مسيس وتقديم رؤية إسلامية اجتماعية متصوفة و مرجعيتها  تنأى بنفسها عن الحكم، وتابع:" المثير إنه رغم ذلك  لدى الجماعة إصرار كبير على إلحاق أعضائها بالأجهزة المهمة المخابرات والجيش والقضاء و تغلغلها في المناصب المهمة أغراها في التفكير  بالسياسة".

 

وأوضح في حديثه لـ"مصر العربية" أن للجماعة رصيد شعبي بحكم ما تقدمهم من خدمات صحية وتعليمية ولديها موارد كثيرة مثل بنك آسيا و 4 آلاف مدرسة داخل وخارج تركيا، وأكثر من 15 جامعة داخل وخارج الدولة، بجانب وعاء شعبي قوي وكانت حليف قوي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

ولفت إلى أن قيادي بحزب العدالة والتنمية صرح 60 في المائة من عناصر الجيش   يميلون فكريا أو يدينون بالولاء لفتح الله كولن وهذا تصريح خطير ويكشف مدى تغلغل الجماعة.

 

وذكر سعيد أن جماعة الخدمة بكل ما تملكه بدأت التحول في تفكيرها  واللالتفاف للمشهد السياسي وسؤال نفسها "لماذا لا نصل للسلطة".

 

وأشار إلى أن الجماعة  تتعرض منذ 2013 لتطهير وصدام بعد ما أثير عن فضائح فساد تطول أردوان ونجله وأعضاء في العدالة والتنمية وقيل إن من سربه جماعة كولن بهدف الوصول للحكم.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان