رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الكويت تحتضن مؤتمراً دولياً لدعم قطاع التعليم في الصومال العام المقبل

الكويت تحتضن مؤتمراً دولياً لدعم قطاع التعليم في الصومال العام المقبل

العرب والعالم

المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) عبد الله حمد محارب

الكويت تحتضن مؤتمراً دولياً لدعم قطاع التعليم في الصومال العام المقبل

وكالات ـ الأناضول 29 يوليو 2016 21:20

تستضيف دولة الكويت، العام المقبل، مؤتمراً دولياً للمانحين، لدعم قطاع التعليم في الصومال، من خلال تنفيذ مشاريع البنية التحتية، وإعداد خطط لرفع المستوى التعليمي في مقديشو.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، عبد الله حمد محارب، خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الجمعة، بمقر المنظمة، قرب العاصمة تونس.
 

وقال محارب "الكويت تستضيف العام المقبل مؤتمراً دولياً للمانحين، لدعم القطاع التعليمي في الصومال، التي تعاني من ارتفاع نسب الأمية"، بينما لم يقدم مدير (ألكسو) تاريخاً محدداً للمؤتمر.
 

وأشار أن "هذه الدولة الأفريقية تعاني من مشكلات أمنية منذ فترة طويلة، لذلك غابت البنية التحتية وارتفعت نسبة الأمية، وهو ما يتطلب مساعدة الصومال ودعمها".
 

وشدد محارب على أن "صورة أطفال الصومال وهم يتلقون التعليم على قطعة خشب معلقة في شجرة، تدعونا لتنفيذ هذه المبادرات والمشروعات".
 

وتابع "المساعدات ستتجه لبناء البنية التحتية، والمدارس، وإعداد خطط لرفع مستوى التعليم والثقافة"، لافتاً أنهم "ينتظرون رد الحكومة الصومالية للتعرف على احتياجاتها".
 

وبحسب مسؤولي المنظمة، فإن فعاليات المؤتمر، تتناول عرضاً للتصوّر التنفيذي للمشروعات المتوقع إنجازها في الصومال، إضافة إلى مداخلات للمانحين وممولي المشروعات الإقليمية والدولية لفائدة مقديشو، من أجل حشد الدعم المالي والفني لتنفيذ المشاريع المطروحة، التي تحتاج إلى اعتمادات مالية ضخمة.
 

وتبلغ نسبة الأمية في الصومال أرقاماً قياسية، تجاوزت 65%، نهاية عام 2015، وفق منظمات مدنية وتقارير إعلامية.
 

ووصف تقرير سابق، لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، معدل الالتحاق بالمدرسة في الصومال، بأسوأ المعدلات في العالم، إذ لم يتجاوز عدد الملتحقين بالمدرسة 40% فقط من مجموع الذين بلغوا سن التعليم.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان