رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 صباحاً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الميليشيات المتناحرة تدفع ليبيا إلى الفوضى

الميليشيات المتناحرة تدفع ليبيا إلى الفوضى

العرب والعالم

الملشيات في ليبيا

صنداي تايمز:

الميليشيات المتناحرة تدفع ليبيا إلى الفوضى

13 أكتوبر 2013 06:24

قالت صحيفة "صنداي تايمز" خلال تحليل لكرستينا لامب بعنوان "الميليشيات المتناحرة تدفع ليبيا إلى شفا الفوضى اختطاف رئيس الوزراء الليبي يثير مخاوف من انزلاق ليبيا الى الفوضى.

وتقول لامب إنه في الأعوام الخمسة وعشرين الماضية كان حسام البيشي يبيع سمك الزينة في متجره لكنه كان يتاجر في المسدسات كعمل جانبي، والآن توقف البيشي عن بيع السمك ولا يبيع سوى السلاح.

ويقول البيشي للصحيفة "الناس لا تريد سوى المسدسات"، بينما كان الرصاص يدوي في المتجر، حيث كان أحد الزبائن يجرب مسدسًا.

وتقول لامب إن حاجة الليبيين للحماية وللسلاح ليست أمرًا مثيرًا للدهشة، فالبلد تشهد درجة كبيرة من الفوضى لم ينج حتى رئيس الوزراء من براثنها، حيث اختطف في ساعة متأخرة من الليل من فندق فاخر مشدد الحماية.

وتضيف أنه بعد عامين من الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الاطلسي، كان من المفترض ان تكون ليبيا قصة نجاح لهذا التدخل.

وتقول إن ليبيا ذات الثروة النفطية الكبيرة والتي يقدر عدد سكانها 6.5 مليون نسمة ولا توجد بينهم انقسامات عرقية كما هو الحال في العراق وافغانستان.

ولكن ضعف الحكومة والمجتمع الدولي المنشغل بقضايا اخرى فشلا في تأسيس جهاز امنى يحل محل الجهاز الامنى للقذافي.

وبدلا من حل الميليشيات المسلحة التي اسهمت في اسقاط القذافي، سمحت السلطات الليبية بظهور المزيد من هذه الميليشيات التي يتكون بعضها من عناصر اجرامية ومن شباب يعاني من البطالة ولا علاقة له بالربيع العربي.

وتضيف لامب إن اختطاف رئيس الوزراء الليبي علي زيدان دليل على مدى تدهور الوضع الامني في البلاد والى سقوطها الوشيك في الفوضى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان