رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

3 آلاف شرطي و700 دراجة وسيارة بالخطة المرورية للحج

3 آلاف شرطي و700 دراجة وسيارة بالخطة المرورية للحج

العرب والعالم

الامن في الحج

مسؤول سعودى:

3 آلاف شرطي و700 دراجة وسيارة بالخطة المرورية للحج

أ ش أ 13 أكتوبر 2013 04:51

أكد مدير إدارة مرور مكة المكرمة سلمان الجميعي، أنه تم تجنيد 3000 رجل أمن و300 دراجة نارية و400 مركبة لتنفيذ الخطة المرورية في مكة المكرمة خلال موسم الحج.

وقال الجميعي في تصريحات أوردتها قناة "سكاي نيوز عربية" مساء أمس السبت، إنه سيتم منع دخول السيارات للمنطقة المركزية وقت أداء الصلوات بما فيها الدوريات الأمنية، ولن يكون هناك أي استثناء، إذ جرى إلزام الدوريات الأمنية بتأمين دراجات نارية للتحرك في أوقات الصلوات عوضا عن السيارات.

 

وأضاف أنه سيتم رفع حظر دخول السيارات للمنطقة المركزية من نصف ساعة إلى ساعة حتى الخامس عشر من شهر ذي الحجة، ليعود مرة أخرى إلى نصف ساعة حتى انتهاء موسم الحج.

 

وتابع ستقوم السلطات السعودية بتوحيد الاتجاهات يومي الـ 12 والـ 13 من شهر ذي الحجة في المنطقة المركزية على جميع المحاور لمنع حدوث الاختناقات المرورية، وتوجيه الطرق إلى الخط السريع مباشرة.

 

وحذر مدير مرور مكة من أصحاب الدراجات النارية الذين يعملون بلا تصريح ويجولون في المنطقة المركزية، مؤكدا أنهم يتسببون في حوادث دهس للحجاج، ومبينا أن المرور ضبط أكثر من 120 دراجة مخالفة، في حين بلغت المخالفات 900 في شهر رمضان الماضي.

 

ونبه على بعض المخالفات التي ترتكب من بعض سائقي الحافلات في إيقافها في غير أماكنها وعرقلة حركة المرور، واعدا المطوفين بالنظر في منح تصاريح لسيارات الحجاج الفرادى، ومنح تصاريح إضافية لسيارات الخدمات.

 

وبين الجميعي أن مداخل مكة المكرمة تم تجهيزها بجميع الإمكانات والأدوات المخصصة لضبط المتسللين وأصحاب المركبات غير المصرح لهم في نقل الحجاج.

 

وأضاف أن إدارته لن تتهاون مع المخالفين في رصد الغرامات بحقهم في حال مخالفتهم، مبينا أن المخالفات تتراوح بين 1500 و5000 آلاف ريال، إضافة إلى حجز السيارة المخالفة حتى الـ13 من شهر ذي الحجة.

 

وفي سياق آخر كشفت السلطات السعودية أيضا عن آلية جديدة لتشغيل مشروع قطار المشاعر المقدسة في حج هذا العام، تتضمن تشديدا لإجراءات المتابعة لتذاكر صعود الحجاج للقطار عبر البوابات الإلكترونية، فيما تعكف السلطات على دراسة إنشاء خيام مطورة بمشعر عرفات على غرار مخيمات مشعر منى.

 

وذكرت وزارة الشئون البلدية والقروية أن الآلية الجديدة تهدف إلى تفويج الحجاج إلى محطات القطار في منى ومزدلفة وعرفات في دائرة مغلقة يصعب اختراقها، وبما يضمن عدم وجود أي من الحجاج المخالفين أو غير حاملي التذاكر بمحطات القطار أو تجاوز الأعداد المسموح بها.

 

وتقضي الآلية بنشر أكثر من 1600 شاب وفتاة في جميع محطات القطار في منى وعرفات ومزدلفة لتنظيم تفويج الحجاج من الرجال والنساء مستخدمي القطار.

 

إلى ذلك اعتمدت السلطات السعودية ست نقاط أمنية لحجز السيارات المخالفة على طرق جدة- مكة المكرمة السريع، التنعيم، الليث، الكر، السيل، البهيتة في محافظة الطائف، وسيتم أيضا تأمين وسائل نقل للحجاج النظاميين إلى مكة المكرمة بعيدا عن الآليات المتهالكة التي قد تعرض حياة الحجاج للخطر.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان