رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الأربعاء 21 فبراير 2018 م | 05 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

انطلاق قطار المشاعر بكامل طاقته اليوم

انطلاق قطار المشاعر بكامل طاقته اليوم

العرب والعالم

قطار المشاعر

انطلاق قطار المشاعر بكامل طاقته اليوم

وكالات 12 أكتوبر 2013 16:31

تنطلق منتصف ليل اليوم السبت، في مدينة مكة المكرمة بـ السعودية أولى رحلات "قطار_المشاعر" بطاقتة الكاملة لموسم الحج لهذا العام، والخاصة بنقل الحجاج داخل المشاعر المقدسة.

 

وقطار المشاعر المقدسة هو مشروع خط سكة حديدية يربط بين المشاعر المقدسة في جبال #منى و #عرفات و #المزدلفة، وبلغت كلفة المشروع نحو 6.7 مليار ريال سعودي (1.9 مليار دولار)، بحسب القائمين عليه.

 

ويدخل قطار المشاعر المقدسة هذا العام حيز الخدمة بكامل طاقته، لأول مرة، لأداء مهمته التي بدأها قبل عامين، حيث يقوم بنقل آلاف الحجاج بين المشاعر في دقائق معدودة، في رحلة كانت تستغرق في السابق عدة ساعات، ولا سيما خلال النفرة، أي خلال انتقال الحجاج، من جبل عرفات إلى المزدلفة.

 

ويقدر الوقت الزمني الذي يسلكه القطار من عرفات إلى مزدلفة بسبع دقائق، أما المسافة من مزدلفة إلى منى فتستغرق حوالي تسع دقائق فقط.

 

وقد بني قطار المشاعر بحيث يكون مرتفعاً عن الأرض؛ حتى لا يعيق سير وحركة الحجاج، ويتراوح ارتفاعه بين 9 أمتار و 45 متراً عند الجمرات، وتم بناؤه بهذه الطريقة لكي يستفاد من المساحات الأرضية في نصب خيام الحجاج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان