رئيس التحرير: عادل صبري 05:25 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لافروف: مسلحو سوريا تدربوا على الكيماوي

لافروف: مسلحو سوريا تدربوا على الكيماوي

العرب والعالم

سيرجي لافروف

لافروف: مسلحو سوريا تدربوا على الكيماوي

ا ف ب 12 أكتوبر 2013 07:45

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف دولا لم يسمها، بتدريب المعارضة السورية المسلحة في أفغانستان على استعمال السلاح الكيماوي.

وقال لافروف في لقاء مع وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الصباح في موسكو، إن مرحلة تدمير الأسلحة الكيماوية "توفر أحسن الظروف لإقامة مؤتمر للسلام بشأن سوريا".

 

وفي السياق ذاته، أجاز مجلس الأمن الدولي الجمعة تشكيل "بعثة مشتركة" بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، ترمي إلى التخلص من الترسانة النووية السورية، بحسب دبلوماسيين.

 

وأرسل رئيس المجلس لشهر أكتوبر، سفير أذربيجان أغشين مهدييف، الجمعة رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بهذا الشأن.

 

وأوصى بان في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن الدولي الاثنين بتشكيل "بعثة مشتركة" بين الهيئتين تشمل 100 عنصر وتتخذ مقرا في دمشق مع قاعدة خلفية في قبرص ويديرها "منسق مدني خاص".

 

وبحسب مصادر في الأمم المتحدة، فإن الأمين العام للأمم المتحدة اختار سيغريد كاغ لتيعيينها في منصب "المنسقة المدنية الخاصة" لهذه اللجنة المشتركة، وتشغل كاغ حاليا منصب مساعدة الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

 

و"البعثة المشتركة" مكلفة إتلاف الأسلحة الكيميائية السورية من الآن وحتى 30 يونيو 2014.

 

وسيكون هدفها "تنفيذ أول مهمة من هذا النوع في تاريخ المنظمتين"، كما قال بان كي مون دون أن يخفي المخاطر التي تنتظر أعضاء البعثة، مشيرا إلى أن "البعثة ستضطر لعبور خطوط جبهة وفي بعض الحالات الأراضي التي تسيطر عليها مجموعات مسلحة رافضة لهذه البعثة المشتركة".

 

وتبنى مجلس الأمن في أواخر سبتمبر الماضي قرارا بإتلاف الترسانة الكيميائية السورية بحلول منتصف 2014.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان