رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. إضراب عام بالعراق احتجاجًا على سب الصحابة

بالصور.. إضراب عام بالعراق احتجاجًا على سب الصحابة

وكالات: 10 أكتوبر 2013 16:59

شهدت محافظة الأنبار غربي العراق إضرابا عاما يستمر يوما واحدا، دعت إليه قوى دينية وعشائرية بالمحافظة، ردا على إساءة عناصر شيعية لثاني الخلفاء الراشدين، عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.

وخرج المئات من السكان في مدينة سامراء المجاورة لها في تظاهرة للتنديد بالتطاول على الصحابة.

دعت منظمات وهيئات وشخصيات عراقية إلى إضراب عام في البلاد اليوم الخميس تنديدا بما جرى من تطاول على الصحابة، بينما حذر رئيس الوزراء نوري المالكي مما وصفه بإذكاء الفتنة الطائفية. وفي غضون ذلك تسبب هجوم على موكب رئيس البرلمان أسامة النجيفي بمقتل وإصابة عدد من أفراد حمايته.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن بيان أصدرته اللجان التنسيقية للحراك الشعبي في العراق تعلن فيه الإضراب العام عن العمل يوم الخميس احتجاجا على الإساءة لصحابة الرسول.

وكانت مجموعة من الأشخاص قامت قبل بضعة أيام بدخول حي الأعظمية بشمال بغداد في مسيرة راجلة وسط حماية أمنية وهي تهتف بشعارات طائفية وتشتم صحابة رسول الله وأم المؤمنين السيدة عائشة. وهو ما اعتبر محاولة لاستفزاز حي الأعظمية الذي يعد من أبرز أحياء بغداد السنية المعارضة لحكومة المالكي، ولجر البلاد نحو حرب طائفية.

وقال المتحدث باسم الحراك الشعبي محمد طه الحمدون إن محافظات الأنبار وصلاح الدين وكركوك ونينوى وديالى بالإضافة إلى العاصمة بغداد ستشهد يوم الخميس إضرابا عاما يشمل جميع المرافق العامة، ما عدا الأمنية والصحية، احتجاجا على الإساءة لصحابة رسول الله.

يشار إلى أن هذه المحافظات الست تشهد مظاهرات واعتصامات متواصلة منذ قرابة عام احتجاجا على سياسات المالكي.

ودعا الحمدون الحكومة المركزية إلى “التدخل لمحاسبة جميع المتجاوزين على الرموز الدينية”، مهددا بـ”الرد المناسب تجاه هذا التحدي الذي تجاوز جميع الخطوط الحمراء”.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان