رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

خطة سعودية لتطوير قطار المشاعر

خطة سعودية لتطوير قطار المشاعر

العرب والعالم

صورة أرشيفية

خطة سعودية لتطوير قطار المشاعر

مصر العربية 10 أكتوبر 2013 16:39

أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية آلية جديدة لتشغيل مشروع قطار المشاعر في حج هذا العام، حيث تعتمد على تشديد إجراءات سلامة الركاب، وتبسيط عمليات عبورهم للبوابات الإلكترونية، من خلال الاستعانة بأكثر من 1600 شاب وفتاة في جميع محطات القطار بمنى وعرفات ومزدلفة لتنظيم تفويج الحجاج من الرجال والنساء.

 

وتشرف على تنفيذ الآلية الجديدة الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، من خلال دراسة كل ما تَمَّ رصده من ملاحظات في موسم الحج الماضي، إلى جانب مراجعة أوجه التنسيق بين كافة الجهات المعنية بدء من وزارة الحج والأمن العام والدفاع المدني.

 

تعتمد آلية تشغيل قطار المشاعر في موسم الحج هذا العام على تفويج الحجاج إلى محطات القطار في كل من منى ومزدلفة وعرفات عبر دائرة مغلقة يصعب اختراقها وبما يضمن عدم وجود أيّ من الحجاج المخالفين أو تجاوز الأعداد المسموح بها.

 

وتشمل آلية التشغيل الجديدة، تنظيم تفويج الحجاج من مشروعات وزارة الشؤون البلدية والقروية والحد من وجود الحجاج المخالفين أسفل محطات القطار، بلاضافة إلي مكافحة ظاهرة الافتراش على جانبي المسار وكذلك مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للعديد من المحطات بهدف تسهيل انتقال وتحرك الحجاج، حيث يتم تنظيم خدمة النقل بالقطار بما يتناسب مع أوقات الاستخدام من خلال النقل في أوقات الذروة (التصعيد والنفرة) بنظام مجموعات من ثلاث محطات مغادرة إلى ثلاث محطات وصول.

 

 أما في باقي الأوقات فيجري العمل بنظام المترو العادي (التوقف عند كل محطة) ويَتمُّ العمل بنظام التفويج، والتحكم بالحشود على غرار ما تَمَّ في منشأة الجمرات الحديثة، وسوف تستعمل في حج هذا العام البوابات الإلكترونية مع العد الإلكتروني للداخلين والخارجين من المحطات، وتتم المراقبة بالكاميرات الحاسوبية الحرارية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان