رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الأطباء العرب: مطلوب موقف داعم لقرارات اليونسكو حول فلسطين

الأطباء العرب: مطلوب موقف داعم لقرارات اليونسكو حول فلسطين

ممدوح المصري 10 أكتوبر 2013 15:35

أكد الدكتور جمال عبدالسلام - مدير لجنة القدس باتحاد الأطباء العرب - أن الدول والشعوب العربية والإسلامية مطالبة باتخاذ خطوات داعمة لتفعيل قرارات منظمة اليونسكو الأخيرة بشأن التراث الإنساني والتاريخي الفلسطيني وتدفع باتجاه دخول لجنة تقصى الحقائق التابعة لها إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 وقال إن موافقة اليونسكو على المشاريع الستة التي تقدمت بها فلسطين أمرا إيجابيا لكنه لا يكفي وحده للاستناد عليه لفضح جرائم الاحتلال الصهيوني ومخططاته بحق المقدسات في فلسطين.

 

  ودعا المنظمات العربية والإسلامية ذات الصلة مثل لجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وادارة شئون الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بالجامعة العربية ومؤسسات المجتمع المدني العربية إلى وضع خطة تحرك عاجلة تستهدف دعم كل ما من شانه الحفاظ على المقدسات وحمايتها.

 

 الجدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) كانت قد اتخذت بأغلبية أعضائها ستة قرارات تدين ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وتدعو إلى المحافظة على التراث الإنساني والتاريخي الفلسطيني، خاصة في مدينة القدس.

 

وتبنت المنظمة في قراراتها الموقف الفلسطيني، واعتبرت الحرم الإبراهيمي في الخليل، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم جزءا أصيلا من التراث الفلسطيني الإنساني، وذلك بعد أن اعتبرته سلطات الاحتلال في وقت سابق إرثا يهوديا.

 

 كما انتقدت المنظمة سعي إسرائيل لهدم جسر باب المغاربة الخشبي ومنع الأوقاف الإسلامية من إجراء أعمال صيانة وترميم داخل المسجد الأقصى، وعبرت عن قلقها البالغ من استمرار أعمال الحفر، ومد الأنفاق، وطمس وتدمير بعض الآثار الإسلامية عند حائط البراق. كما أدانت المنظمة اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى تحت مظلة الاحتلال.

 

 وطلبت اليونسكو من إسرائيل السماح للجنة من المنظمة بالوصول إلى القدس وتقصي الحقائق.

 على الصعيد ذاته قالت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث في بيان لها اليوم الخميس إن 70مستوطنًا توزعوا على أربع مجموعات اقتحموا المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح، ونظموا جولة في باحاته من بينها مجموعة بلغ عددها 23 مستوطنا واخرى 28 بقيادة المتطرف اليهودي "يهودا كليك".

 

وتابع البيان أن مجموعة أخرى بقيادة مدير "معهد الهيكل المزعوم" يسرائيل ارئيل اقتحمت الأقصى، ونظمت جولة في باحاته، وخاصة عند المنطقة الشرقية منه، لافتًا إلى ان الجولة كانت مطولة واستمرت لمدة ساعة، مشيرًا إلى أن مجموعة ثالثة بلغ عددها 6  وأخرى رابعة عددها 13 مستوطنًا اقتحمت الأقصى أيضًا.

 وفي سياق متصل اعتقلت شرطة الاحتلال قبل قليل المصور التلفزيوني صهيب سلهب وشاب آخر من مدينة القدس أثناء تواجدها في المسجد الاقصى و ما زالا رهن الاعتقال .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان