رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسرائيل تخطط لحفر أنفاق قرب الأقصى

إسرائيل تخطط لحفر أنفاق قرب الأقصى

العرب والعالم

المسجد الأقصى

بتكاليف 10 ملايين دولار..

إسرائيل تخطط لحفر أنفاق قرب الأقصى

أ ش أ 10 أكتوبر 2013 10:06

 كشفت مؤسسة (الأقصى للوقف والتراث) الفلسطينية، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تخطط لحفر أنفاق أرضية بمنطقة مجاورة لساحة البراق غرب الأقصى على مساحة تبلغ 1444 مترا مربعا، ممتدة بين حي الشرف (ما يسمى الحي اليهودي) ومنطقة البراق بتكاليف تبلغ 10 ملايين دولار.


وقال محمود أبو عطا المسئول الإعلامي في المؤسسة - في تصريح لصحيفة (الغد) الأردنية نشرته اليوم الخميس- "إن المشروع يشمل تشييد مصاعد كهربائية عمودية ومداخل وممرات أفقية في عمق الأرض تصل حتى منطقة البراق، وبناء منطقة تجارية ومنشآت تهويدية، وذلك بهدف تسهيل اقتحام المستوطنين والمتطرفين اليهود للأقصى".


وأضاف أنه تم مؤخرا "إيداع خريطة المشروع لدى بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه خلال أسابيع فقط بمساهمة كبيرة من اليهودي الثري باروخ كلاين الذي يحمل المشروع اسمه".


وأفاد بأن المشروع يتضمن مخططا لحفر نفقين أحدهما عمودي بعمق 22 مترا في منطقة حي الشرف المصادر لإنشاء مصعد كهربائي ضخم يتسع لنحو 24 راكبا في كل دفعة، وآخر نفق طولي على مسافة 56 مترا يتصل مباشرة بالنفق العمودي الذي يتساوى أسفله مع مستوى ساحة البراق.


ونبه إلى أن النفق الطولي يشكل ممرا ومدخلا رئيسيا إلى ساحة البراق، بحيث يسهل على الاحتلال عملية الانتقال المباشر إلى حي الشرف وساحة البراق..إضافة إلى مركز زوار واستعلامات ومخازن ومحال تجارية.


وحذر من مخطط الاحتلال لفرض واقع جديد في الأقصى عبر حملات مركزة لاقتحامه وتوفير وجود مكثف داخله واعتماد أسلوب الاقتحامات الفردية، والتضييق على المصلين والتدخل السافر في شئون المسجد وأعمال دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة.


ودعا أبوعطا إلى ضرورة التحرك العربي والإسلامي الجاد لصد مخطط الاحتلال التهويدي في حق القدس المحتلة ونصرة المسجد الأقصى وتعزيز صمود المقدسيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان