رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في سوريا .. الأسد يعلن هدنة ويخرقها

في سوريا .. الأسد يعلن هدنة ويخرقها

العرب والعالم

بشار الأسد

في سوريا .. الأسد يعلن هدنة ويخرقها

محمد المشتاوي 08 يوليو 2016 13:46

في تناقض غريب خرقت قوات بشار الأسد الهدنة التي أعلنها هو في سوريا منذ بداية عيد الفطر أول من أمس الأربعاء من جانب واحد، فتشهد سوريا هذه الأيام تصعيدا عسكريا واسعا خاصة في حلب وغوطة دمشق.

 

ودخلت قوات بشار مدعومة بالميليشيات منطقة شمالي مدينة حلب اليوم، مستهدفة خط إمداد المعارضة السورية، في ظل اشتباكات عنيفة تجري هناك.

 

وتجددت الاشتباكات بين قوات النظام وفصائل المعارضة في محور بستان القصر بمدينة حلب، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي ذكر أن  طيران النظام استهدف مناطق في الأحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة بالمدينة، بجانب أحياء مساكن هنانو، والمرجة ومناطق في بلدة كفر حمرة بريف حلب الشمالي الغربي.

 

كما ذكر المرصد أن معارك كر وفر تجري في محيط منطقة كتلة الجامع شمال حلب بين المعارضة وقوات الأسد التي وضعت طريق الكاستيلو ووضعه تحت مرمى النيران.

 

وأقر الجناح الإعلامي العسكري لحزب الله، بأن هجوم القوات السورية أمن السيطرة على مزارع الملاح المحاصرة، ما ترك القوات على بعد أقل من ميل (1.3 كيلومترا) من طريق الكاستلو.

 

إشادة واستنكار

 

أمريكا التي أشادت في بداية الأمر بإعلان الهدنة وقالت إن الجهود مستمرة لمدها على لسان وزير خارجيتها جون كيري، عادت وأبدت انزعاجها الشديد من استمرار النظام السوري في مهاجمة مناطق مثل حلب و ريف دمشق واختراقه بذلك الهدنة.

 

ولجأت أمريكا لمطالبة روسيا الحليف الرئيسي للأسد بالضغط عليه من أجل احترام الهدنة وتجميد هذه الهجمات، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، إن الوزارة تلقت تقارير عن استمرار الهجمات على الرغم من حقيقة تراجع أعمال العنف خلال تهدئة مدتها 72 ساعة أعلنتها قوات الأسد.

 

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بالأمس  الأطراف كافة إلى الالتزام بالهدنة.

 

مفروضة عليه

 

بسام الملك عضو الائتلاف السوري المعارض حمل النظام السوري مسؤولية خرق الهدنة كاملة، وفسر أسباب ذلك بأنها فرضت عليه فرضا من جانب روسيا رغم عدم قناعة النظام بها.

 

وأوضح في تصريحات لـ"مصر العربية":" نحن كهيئة عليا للتفاوض طالبنا عموما بأن  يكون هناك تهدئة خلال فترة العيد فحدثت وساطة أمريكية لدى الروس الذين فرضوا الهدنة على النظام وهو لا يريدها".

 

ورأى الملك أن بشار يعرقل كل الهدن رغم أنه في حاجة لها إذ يواجه ضغطا داخليا من طائفته الذين أصابهم التعب الشديد خلال خمس سنوات متواصلة في الخدمة العسكرية دون إجازات أو تسريح.  

 

يخشى الحلول السياسية

 

واستطرد:" الأسد مستمر في الحل العسكري الذي لا يثمر ولا يغني عن جوع لأنه يعلم  أنه لو ذهب في طريق أي حل سياسي سينتهي، لذلك لا يطبق قرارات الشرعية الدولية سواء بيان جنيف أو غيره، فهو يتهرب من كل المواجهات السياسية بالتصعيد العسكري".

 

واعتبر المعارض السوري أن عربدة الأسد وتجاهله للمجتمع الدولي فاقت الحدود وذلك لأن الأمريكان باعوا القضية للروس، بحد تعبيره.

 

هدنة بلا تهدئة

 

تيسير النجار المحلل السوري قال إن من يعلن التهدئة ولا يوقف القصف ما هو إلا كذاب  هدفه التضليل الإعلامي، لافتا إلى أن الأسد من أعلن التهدئة من جانب واحد دون أن يطلب ذلك أحد.

 

وأكمل في حديثه لـ"مصر العربية" أن الهدنة لم تتفق عليها القوى المعارضة، ومع ذلك أعلنها بشار وخرقها، بجانب أن الهدنة التي أعلنتها روسيا وأمريكا من قرابة الثلاثة أشهر  ما زالت سارية ورغم ذلك تخترق يوميا.

 

وواصل:" هذا اللي تعودنا عليه من بشار يقول شيء ويفعل عكسه ليس من بداية الأزمة وحسب ولكن من بداية تكوين النظام السوري، فيتحدث عن الوحدة ولا يطبقها، ويذكر الحرية والثورة قامت عليه من أجلها، ويتشدق بالاشتراكية ولا وجود لها بسوريا".

 

وبيّن النجار أن الأسد أعلن الهدنة في سوريا عموما وليس في منطقة معينة وباتت كل منطقة فيها عمليات عسكرية.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان