رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في العيد .. ليبيا مظلمة والقذافي يرى النور

في العيد .. ليبيا مظلمة والقذافي يرى النور

العرب والعالم

سيف الإسلام نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي

في العيد .. ليبيا مظلمة والقذافي يرى النور

محمد المشتاوي 07 يوليو 2016 12:32

لا كهرباء تضيء سماءهم ولا أمان يرسم الفرح على شفتاهم، ففي العيد في ليبيا تحول لم الشمل كما هو عادته إلى شتات وفرقة ومحاولة كل طرف إقصاء الآخر، واستبدلت القنابل والصواريخ والرشاشات بالألعاب النارية التي تزين العيد.

 

معارك بني غازي التي تشتد بين قوات الفريق خليفة حفتر قائد عملية الكرامة والميليشيات المسلحة لم تعرف الإجازة في العيد، فلقي قائد طائرة تابعة للجيش الليبي حتفه الأربعاء أول أيام العيد في محور القوارشة بمدينة بنغازي شرق ليبيا أثناء تنفيذه مهام قتالية.

 

وقال قائد غرفة عمليات سلاح الجو الليبي طيار محمد منفور في تصريح صحفي ان الطيار إدريس العبيدي كان في مهمة قتالية بالمحور الغربي لمدينة بنغازي.

 

وصعدت روح قائد الطائرة مرافقة 4 آخرين من أفراد الجيش الليبي الذين لقوا حتفهم مصرعهم في اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية داعش بمحوري الصابري وسوق الحوت في بنغازي أيضًا كما أصيب سبعة آخرون بجروح.

 

وسقط الجنود قتلى في اشتباكات عنيفة استخدموا فيها الدواعش الألغام والسيارات التي تنفجر عن بعد، بحسب ما كشف المتحدث باسم مشاة البحرية في الجيش الليبي علي الثابت، مؤكدا أن المجموعات المسلحة في المدينة تلقت ضربات موجعة خلال اليومين الماضيين، وطالب القيادة العامة للجيش بتوفير أجهزة التشويش على الاتصالات.

 

حالة إحباط عامة

 

العيد في ليبيا مظلم ليس فقط من أجل حالة الإحباط العامة في البلاد ولكن لأن أزمة الكهرباء ما زالت تلقي بظلالها على مناطق كثيرة في الدولة، فتعيش بعض المناطق بلا كهرباء غالبية اليوم.

 

 مشكلة الكهرباء في ليبيا لا تتوقف فقط عند حد عدم قدرة الشركة على إنتاج الطاقة المطلوبة فقط يضاف على ذلك أن حالة الفوضى المتفشية في البلاد دفعت جماعات مسلحة لسرقة الكابلات والموصلات.

 

وناشدت الشركة العامة للكهرباء المواطنين التعاون معها ومساعدتها في التبليغ عن أي اعتداءات أو خروقات للحفاظ على سلامة الشبكة الكهربائية.

 

الرطوبة أيضًا كان لها دور في خروج مولدات كهربائية عن العمل مثلما حدث في بني غازي أول أيام العيد فقد تسببت الرطوبة خروج وحدتي توليد داخل محطة توليد شمال بنغازي واشتغال وقاية طرح الأحمال داخل بنغازي.

 

بخلاف الظلام الذي يعيشه الليبيون على الجانب الآخر يسعد سيف الإسلام القذافي الذي كان يقود بعض العمليات العسكرية ضد الثورة الليبية ليرى النور من جديد بعد 5سنوات قضاها في السجن.

 

ويجرى الإفراج عن القذافي الذي نقل لمكان مجهول مع بدء إطلاق سراحه وفقما كشف محاميه خالد الزايدي الذي أضاف في تصريحات صحفية أنهم سيخاطبون الجنائية الدولية لإسقاط ملاحقته، وسط أنباء تفيد بإبرام صفقة بين القذافي وحكومة الوفاق صدر على إثرها العفو تقضي بتقديم سيف الإسلام معلومات عن ثروة والده في الخارج.

 

العيد في ليبيا قتال

 

عبدالباسط بن هامل قال إن العيد في ليبيا هذا العيد كئيب ليس مثل السنوات الماضية بسبب المعارك المتواصلة في بعض المدن وانقطاع الكهرباء المستمر عوضا أن التواصل الاجتماعي تضرر أيضًا بسبب تباعد المدن والاضطرابات.

 

وأضاف في حديثه لـ"مصر العربية" أن المشاكل العديدة مثل نقص السيولة في البنوك وارتفاع الأسعار وسعر الدولار أفسدت فرحة الليبيين بالعيد.

 

ونوه بأن القتال في بني غازي لا يتوقف، وسقوط أربعة قتلى بسيارة مفخخة جعل اليوم مرير.

 

وتابع:" في العيد كان الليبيون يتميزون بالتواصل الاجتماعي والألفة والتجمع  في البيت الأقارب وإقامة الاحتفاليات في المساء في بعض المدن وتناول الأكلات الليبية والمديح".

 

وكان من عادات الليبين في العيد إنارة الشوارع وشراء الملابس الجديدة وتناول أكلة السفنز صباح العيد، خاصة في طرابلس، وإعداد الفطائر والفطاطيح بخاصة في مدن الشرق، بجانب "طبيخة البطاطا".

 

وكان الليبيون يصلون العيد عادة في الساحات الواسعة، وكانوا يتبادلون التهاني بالعيد بعبارات :"مسعود مبروك.. وينعاد عليك بالصحة.. وتقبل الله طاعتك.. والعقبال داير" واعتاد الصبية ارتداء "الزبون" من الزي الوطني الليبي أثناء صلاة العيد.

 

وبينما فضل الفرقاء في ليبيا قضاء العيد في ميادين القتال دعا المبعوث الأممي لدى ليبيا "مارتن كوبلر" لانعقاد الحوار السياسي الليبي بعد العيد، لمناقشة الخطوات القادمة بناء على الاتفاق السياسي.

 

وقال كوبلر، في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد تهنئته الليبيين لحلول العيد: “أتطلع بشكل خاص لتعاون متواصل بعد العيد مع المجلس الرئاسي بقيادة السيد فايز السراج، والأعضاء الثمانية للمجلس الرئاسي”.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان