رئيس التحرير: عادل صبري 11:05 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

زعيم المعارضة البريطانية بعد "تقرير الحرب": آسفون يا شعب العراق

زعيم المعارضة البريطانية بعد تقرير الحرب: آسفون يا شعب العراق

العرب والعالم

زعيم حزب العمال البريطاني جريمي كوربين

زعيم المعارضة البريطانية بعد "تقرير الحرب": آسفون يا شعب العراق

وكالات 06 يوليو 2016 20:39

قدَّم زعيم حزب العمال البريطاني جريمي كوربين، الأربعاء، اعتذاره نيابة عن الحزب للقرار الذي وصفه "بالكارثي"، بخوض حرب العراق.

 

وفي كلمة ألقاها في أعقاب نشر تقرير لجنة "السير جون تشيلكوت حول حرب العراق"، قال كوربين، حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط": "أنا الآن أعتذر بصدق نيابة عن حزبي للقرار الكارثي بخوض الحرب في العراق."

 

وأضاف: "الاعتذار يستحقه أولًا شعب العراق.. فُقدت مئات الآلاف من الأرواح ولا تزال البلاد تعيش مع عواقب مدمرة للحرب والقوى التي أطلقت لها العنان.. لقد دفعوا أكبر ثمن لأخطر كارثة في السياسة الخارجية خلال السنوات الـ60 الماضية".

وتابع: "الاعتذار أيضًا للقوات البريطانية التي قامت بواجبها ولكن في صراع لم ينبغِ أبدًا إرسالهم إليه، وللشعب البريطاني الذي يشعر أنَّه تم تشويه ديمقراطيتنا وتقويضها بسبب قرار خوض الحرب.

 

واستطرد: "قرار خوض الحرب في العراق كان وصمة عار على حزبنا وبلدنا، ولكن لدينا الآن فرصة للعمل معا، لبناء علاقات بناءة ومتوازنة بشكل متبادل مع بقية العالم، على أساس التعاون والسلام والعدالة الدولية".

 

وكان رئيس لجنة التحقيق في ضلوع بريطانيا في حرب العراق السير جون تشيلكوت قد قال إنَّ قرار خوض الحرب ارتكز على "معلومات ‏استخباراتية معيبة"، مشدِّدًا على أنَّ هذه المعلومات لم يتم التشكيك فيها كما يجب.‏

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان