رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| مقابر غزة تمتلئ بالأحياء صبيحة أول أيام عيد الفطر

بالفيديو| مقابر غزة تمتلئ بالأحياء صبيحة أول أيام عيد الفطر

العرب والعالم

مقابر غزة

بالفيديو| مقابر غزة تمتلئ بالأحياء صبيحة أول أيام عيد الفطر

وكالات 06 يوليو 2016 07:29

شهدت المقابر في قطاع غزة، صباح الأربعاء، أول أيام عيد الفطر، إقبالا كبيرا من الفلسطينيين، خاصة من ذوي ضحايا الحروب والاعتداءات الإسرائيلية على القطاع. 

 

ويحرص العديد الفلسطينيين في غزة، على التوجه إلى المقابر، بعد أداء صلاة العيد مباشرة، لتلاوة الفاتحة وآيات من القرآن الكريم على أرواح ذويهم الراحلين، وتوزيع الحلوى. 
 

 

وفي مقبرة "الشيخ رضوان"، شمالي مدينة غزة، يجلس سمير المغني، بالقرب من قبر شقيقته التي قُتلت في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة(صيف 2014)، ويزيل الأشواك التي نبتت حوله، ويسكب القليل من الماء لينظفه من التراب. 
 

ويقول "المغني"، (41 عاما) لـ"الأناضول": "في كل عيد منذ استشهاد شقيقتي عام 2014، أحضر هنا لقراءة آيات من القرآن الكريم، وتنظيف القبر". ويضيف: "إسرائيل قتلت أختي وفرقتنا، ولكن عندما أحضر لزيارتها أشعر أنها بيننا، وأني أسمع صوتها وكلماتها الطيبة". 
 

ويتابع: "اعتدت على زيارة المقبرة في أول أيام العيد، وتوزيع الحلوى عن روح شقيقتي، ووضع سعف النخيل على قبرها". ولفت "المغني"، أن شقيقته قتلت إثر غارة من الطائرات الاسرائيلية استهدفت منزلهم خلال الحرب الأخيرة على القطاع. 
 

وشنت إسرائيل حربا على غزة في السابع من يوليو 2014 استمرت 51 يوما، وأسفرت عن استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألف آخرين، وفق بيانات رسمية فلسطينية.
 

من جانبه، يعبر يوسف أبو حصيرة (40 عاما)، عن حزنه الشديد لفقدان ابنه جراء مواجهات جرت بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي على الحدود مع قطاع غزة، قبل نحو عام.

ويقول "أبوحصيرة"،  إن "زيارة القبر وقراءة الفاتحة على روحه تشعرني بقليل من الرحلة". 
 

ويضيف: "بعد صلاة العيد مباشرة أذهب وأجلس أمام قبر ابني محمد، وأوزع الحلوى على المتواجدين في المقبرة، وأضع سعف النخيل على قبره. العيد فرحة ولكن إسرائيل قتلت هذه الفرحة في قلبي". 
 

أما الفلسطينية سمية أحمد (55 عاما)، فاعتادت زيارة قبر زوجها المتوفي، منذ 10 أعوام، في أول أيام عيد الفطر كل عام، لتقرأ آيات من "القرآن الكريم"، وتوزع صدقات للفقراء المتواجدين في المقبرة.
 

وتعتبر، "سمية"، أن زيارة قبر زوجها أمر "واجب" عليها تأديته في عيدي "الفطر" و"الأضحى" من كل عام.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان