رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حكومة غزة تهنئ مصر بذكرى حرب أكتوبر

حكومة غزة تهنئ مصر بذكرى حرب أكتوبر

العرب والعالم

إسماعيل هنية

وتطالبها بفتح معبر رفح..

حكومة غزة تهنئ مصر بذكرى حرب أكتوبر

غزة - الأناضول 08 أكتوبر 2013 20:01

هنأت الحكومة المقالة في قطاع غزة، مصر بحلول الذكرى الأربعين لحرب 6 أكتوبر عام 1973 والتي أفضت إلى تحرير شبه جزيرة سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، مطالبة إياها في ذات الوقت، بفتح معبر رفح البري بشكل دائم، ووقف ما أسمته بـ"تحريض وسائل إعلام مصرية ضد القطاع".

 

وقال بيان صادر عن الحكومة التي تديرها حركة حماس، في أعقاب انتهاء اجتماعها الأسبوعي مساء الثلاثاء:" تتقدم الحكومة الفلسطينية بالتهنئة إلى جمهورية مصر العربية في الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر المجيدة التي شكلت نقطة تحول في تاريخ الصراع العربي- الصهيوني، وأعادت جزءًا عزيزًا من الأراضي العربية المحتلة، وكسرت أسطورة الجيش الذي لا يقهر".

 

وفي ذات الوقت جددت حكومة حماس مطالبتها السلطات المصرية، بفتح "معبر رفح بشكل كامل وفي كلا الاتجاهين وعلى مدار الساعة للأفراد والبضائع".

 

وأضاف بيان الحكومة:" تكرر (الحكومة) مطالبتها بضرورة وقف الحملة الاعلامية التحريضية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني، وتؤكد نفيها لجميع الاتهامات التي تطال أبناء الشعب الفلسطيني وتزجهم في الأحداث الأمنية المصرية".

 

وتتسم العلاقات بين حماس والسلطات المصرية بالتوتر الشديد، منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، حيث تتهم وسائل إعلام مصرية حركة حماس بالتدخل في الشؤون المصرية ومساندة جماعة الإخوان المسلمين، التي تتفق معها في المرجعية الفكرية، وهو ما تنفيه حماس.

 

ومنذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، شددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة، مع إغلاق جزئي، وأحيانًا كامل لمعبر رفح.

 

وفي شأن آخر ناشدت حكومة غزة السلطات السورية وقوات الجيش الحر بتحييد مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين قرب العاصمة السورية دمشق، والسماح بـ"التنقل وإدخال المواد الغذائية والطبية إلى المخيم، في ظل استمرار الحصار الخانق عليه، ومنع الأهالي من الدخول والخروج منه مما تسبب في وضع معيشي مأساوي في ظل نفاد معظم المواد الغذائية".

 

وما زال الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين يعيشون في مخيم اليرموك قرب دمشق، في ظروف قاسية، حيث تحاصره قوات الجيش السوري النظامي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان