رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الناتو" يعلن تمركز سفنه قبالة سواحل ليبيا

الناتو يعلن تمركز سفنه قبالة سواحل ليبيا

العرب والعالم

سواحل ليبيا

"الناتو" يعلن تمركز سفنه قبالة سواحل ليبيا

وكالات 05 يوليو 2016 00:05

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الاثنين، التمركز بسفنه قبالة السواحل الليبية في مسعى منه للمشاركة في عملية "صوفيا" الأوروبية لمراقبة شواطئ ليبيا.

 

وكشف ينس ستولتنبيرج الأمين العام لحلف "الناتو"، في مؤتمر صحفي حسب "العربية نت"، عن قرار سيبدأ تنفيذه بعد الثامن من شهر يوليو الجاري، ويقضي بنشر قطع بحرية حربية لمراقبة حركة تهريب السلاح عبر البحر المتوسط إلى الفصائل الليبية تطبيقًا لقرار الأمم المتحدة بشأن حظر توريد السلاح عن ليبيا.

 

وعلَّل ستولتنبيرج تأجيل تنفيذ قرار الحلف بالقول إنَّ القرار سيعرض في الثامن من الشهر الجاري على قادة الدول الثماني والعشرين المشاركين في قمة وارسو لاعتماده.

 

وأوضح أنَّ المشاركة الأطلسية تأتي لمواكبة العملية البحرية الأوروبية في ذات المنطقة لمراقبة تنفيذ قرار الأمم المتحدة بشأن توريد السلاح والمساعدة في تنفيذ خطة الاتحاد الأوروبي بشأن الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط.

 

ولفت إلى أنَّ "القرار الأطلسي" يتضمَّن بالإضافة للمشاركة في مراقبة البحر عرض مساعدة الحلف للحكومة الليبية على قادة دول حلف الأطلسي في مجالات تدريب عناصر الأجهزة الأمنية وبناء القدرات الدفاعية وعملية هندسة هياكل القوات المسلحة الليبية مستقبلًا، لافتًا إلى أنَّ الحلف ماضٍ في إنفاذ وعوده لـ"حكومة الوفاق" بشأن دعمها ومساعدتها.

 

وتابع: "خطط الحلف في كل الدول التي تعاني الإرهاب هي خطط شاملة وبالتالي ستشمل ليبيا حيث سيكون المساعدات لليبيا من أهم الملفات المطروحة في اجتماع وراسو على اعتبار أنَّ الحلف يتجه إلى دعم الحكومة بتدريب قواتها كأفضل خيار لمساعدتها في مكافحة الإرهاب".


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان